منوعاتتقنية

ابتكار ياباني جديد مضاد للتحرش من خلال ختم ضوئي

كشفت شركة يابانية “شاتشيهاتا” اللثام عن اختراع جديد، يوقف عملية التحرش الجنسي من خلال العمل، بختم إلكترونية بأشعة فوق بنفسجية. 

وهذا الاختراع فيه حبر غير مرئي إلا تحت الأشعة فوق البنفسجية، فينكشف من يتحرش بالإناث.

ويشار إلى أنه وبعد نصف ساعة من طرح الجهاز في أسواق اليابان، نفدت كل النسخ من أداة جديدة مصمّمة للحد من التحرّش الجنسي في وسائل النقل العام.

وتسهم الأختام التي ترسمها تلك الأجهزة في “مكافحة التحرّش”، إذ تضع النساء اللواتي يتعرّضن للمضايقة علامة بالحبر غير المرئي على المعتدين، كذلك توفّر هذه الأجهزة رادعاً للمتحرّشين المحتملين.

حيث تم بيع مجموعة قوامها 500 قطعة من الختم كاملة، علماً أنّ سعر الواحدة منها 2500 ين (حوالي 19 جنيهاً إسترلينياً)، وذلك في غضون 30 دقيقة من عرضها في السوق في 27 أغسطس (آب) 2019.

وكانت شركة “شاتشيهاتا” ذكرت أنها بصدد صنع ذلك الختم في مايو (أيار) الماضي بعدما نشبت مناقشات على مواقع التواصل الاجتماعي حول كيفية ردع ظاهرة التحرّش، المعروفة باسم “تشيكان”، في القطارات المزدحمة.

ويُعتبر التحرّش الجنسي مشكلة شائعة في اليابان. في هذا السياق، وجد استطلاع حديث أجرته صحيفة “نيكاي” اليابانية على 1000 امرأة عاملة أنّ 43 في المئة منهن واجهن مضايقات جنسيّة، فيما أحجمت 60 في المئة منهن عن إبلاغ الشركة عن ذلك. ويشير بعض التقارير إلى أنّ أكثر من 75 في المئة من النساء اليابانيات يتعرّضن للتحرّش.

المصدر: وكالات

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock