منوعات

نصائح هامة كي نتخلص من التوتر النفسي

نشر توماس لوي، أستاذ علم النفس، بحثاً هامّا عن كيفية الانتهاء من القلق حيث قال: إن التنفس بطريقة 4-7 -11 ، التي تعني استمرار عملية الشهيق مدة أربع ثوان والزفير سبع ثوان، تساعد على التخلص من الإجهاد.

ونشرت صحيفة Focus.de، قولاً عن عالم النفس،الجسدي والعلاج النفسي في مستشفى جامعة ريغنسبورغ جاء فيه”تجعلنا الحياة اليومية في حالة توتر، ولكن بمساعدة خدعة بسيطة يمكننا تجنب هذا التوتر، ليس فقط بالاسترخاء ولكن بجعلها مفيدة للصحة”.

واقترح لوي، اتخاذ طريقة تنفس منتظمة بحال القلق، وهي كالتالي- يجب أن تستمر عملية الشهيق أربع ثوان، والزفير سبع ثوان مع تكرارها عدة مرات، لأنّ عملية التنفس، هي القاسم المشترك لجميع طرق الاسترخاء، وهذا يساعد كثيرا في حالات التوتر النفسي المزمن والقلق الحاد وحالات اضطراب النوم.

وأضاف لوي”من المهم أن تكون مدة الزفير دائما أطول من مدة الشهيق، حيث أن مثل هذه التمارين يجب أن تتكرر خلال فترة طويلة. لذلك أقترح استمرارها لمدة 11 دقيقة لغالبية الناس. وأن استمرارها لمدة ربع ساعة يؤدي إلى استرخاء الجميع تقريبا”.

وشبّه البروفيسور لوي، هذه الطريقة في التنفس برياضة اليوغا، كونها سهلة الاستخدام والتطبيق في حياتنا اليومية، لذلك يقترح تكرارها عدة مرات في اليوم للتخلص من التوتر النفسي والإجهاد.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى