الفضاء والعالم الخارجي

ماذا تعرف عن المشروع الأمريكي A119 الذي يهدف إلى تفجير سلاح نووي بالفضاء

أظهر تقرير نشرته وسائل الإعلام، أنّ سلاح الجو الأمريكي، وضع برنامجاً يطلق عليه اسم المشروع A119، والذي يهدف إلى تفجير سلاح نووي على سطح القمر بالتعاون مع وكالة ناسا.

وقد سربت صحف أمريكية عدة ملفات حول ذلك، لكن هذه “الدراسة” ستساعد في الإجابة عن أكبر الألغاز المحيطة بعلم الفلك والكواكب، ولكن توقيتها ملائما لتنفيذها، نظرا لأن هذا المشروع جاء في الوقت الذي سبق فيه الاتحاد السوفيتي الولايات المتحدة إلى الفضاء مع إطلاق Sputnik 1 في 4 أكتوبر 1957، وهو أول قمر صناعي في المدار الأرضي.

ونشرت قناة “يوتيوب” History Uncovered analysed، محتويات الملفات التابعة للمشروع، بعد أن حللتها عام 2017 وتبين أنه : “كان المشروع A119 برنامجا سريا للغاية طورته القوات الجوية الأمريكية في عام 1958، بقصد تفجير رأس حربي نووي صغير على سطح القمر للتحقيق في قدرة الأسلحة في الفضاء”.

وقالت القناة إن: “التقرير الذي رفعت عنه السرية في عام 1959، المكون من 190 صفحة، ينص على أن الدافع وراء هذا التفجير كان لأسباب علمية وعسكرية وسياسية”.

وأضافت القناة: “يناقش التقرير الآثار المحتملة على سطح القمر جراء الانفجار، والمدة التي قد تستغرقها الآثار الإشعاعية .. ومع ذلك، فإن النية الحقيقة لبرنامج A119 كانت إظهار القوة ضد الاتحاد السوفيتي”.

وأوضحت القناة لماذا انسحبت الولايات المتحدة من مثل هذه الخطوة، قائلة: “كانت الولايات المتحدة متخلفة في سباق الفضاء، والقوات الجوية تريد سحابة عش الغراب الناتجة عن الانفجار كبيرة بحيث تكون مرئية بالعين المجردة على الأرض .. ليكون عرضا كبيرا للقوة كما كانوا يأملون، ما يعزز معنويات الجمهور الأمريكي”.

وجاء في التقرير أيضاً “البرنامج ليس له علاقة بالأهداف المعلنة للدراسة العلمية .. لقد وقع اختيار رأس حربي نووي W25 صغير بقدرة 1.7 كيلوطن لاستخدامه في البرنامج.” وأشارت إلى ” أن إلغاؤه بسبب الخوف من ردود الفعل السلبية من الجمهور والمخاطر التي قد يتعرض لها السكان إذا حدث خطأ ما”.

ويشار إلى أنّه دخلت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والاتحاد السوفيتي معاهدة الفضاء الخارجي التي تحظر وضع أسلحة نووية في الفضاء، مؤكداً الاتفاق على ضرورة استخدام القمر وجميع الأجرام السماوية الأخرى في الأغراض السلمية فقط، نظرا لأن الفضاء يجب أن يكون حرا لاستكشافه واستخدامه من قبل جميع الدول.

المصدر: إكسبرس

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى