منوعات

الفول وجبة غذائية متكاملة تعرف على فوائده واكتشف مضاره

يعتبر الفول من أكثر الأكلات الشعبية شيوعاً بين مختلف مختلف الدول العربية، لأنه طعام غني ومفيد يمد الجسم بالكثير من المغذيات الهامة.

يصنف الفول أنّه أحد أنواع البقوليات الهامة، ويعتبر من أهم الأطعمة لدى الكثير من الأشخاص الذين يمكن أن يتناولونه في مختلف أوقات اليوم، حيث أنه وجبة مهمة تُعطي إحساس بالشبع والامتلاء، ولذا فإنه يعتبر من الأكلات التي يتم تناولها أثناء اتباع الحمية الغذائية لفقدان الوزن.

ويُعد الفول مصدراً جيداً للـ بروتين، لذا فإنه قد يعتبر بديلاً مهماً للحوم باعتباره مصدراً للبروتين النباتي، كما أنه مصدراً ممتازاً للألياف، الفيتامينات، الحديد والبوتاسيوم، بالإضافة إلى أنه قليل الدهون وخالي من الصوديوم والكوليسترول، وسوف تتعرف معنا على عدد السعرات الحرارية في الفول وفوائده الكثيرة.

أهم فوائد تناول الفول
الوقاية من أمراض القلب

أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون الفول يقل احتمال إصابتهم بأمراض القلب، وقد يكون السبب الكيميائيات النباتية الموجودة به والتي تحمي من المرض.

مكافحة السرطان

يحتوي الفول على العديد من المركبات الكيميائية النباتية التي تحارب السرطان، وتحديداً الأيسوفلافون والفيتوستيرول، وذلك وفقاً لما ذكرته الجمعية الكيميائية الأمريكية.

تقليل الكوليسترول

كونه يمد الجسم بالألياف القابلة للذوبان، والتي تلعب دوراً مهماً في التحكم في مستويات الكوليسترول في الدم.

المساعدة على فقدان الوزن

يساعدك الفول على الشعور بالشبع بشكل أسرع، لأنه غني بالألياف التي تساعد على امتلاء معدتك وتُسبب بطء ارتفاع نسبة السكر في الدم، كما أن عدد السعرات الحرارية في الفول تعتبر ضئيلة جداً.

تحسين صحة الأمعاء

أظهرت الأبحاث أن الفول يساعد على تعزيز صحة الأمعاء من خلال تحسين وظيفة الحاجز المعوي، وزيادة عدد البكتيريا الصحية، مما يساعد على منع الأمراض المرتبطة بالأمعاء.

السيطرة على مرض السكري

ينصح به للمصابين بـ مرض السكري، وذلك يرجع لقلة السعرات الحرارية في الفول، وأن به نسب متوازنة من الكربوهيدرات المعقدة والبروتين، مما يساعد على توفير مصدراً معتدلاً للجلوكوز دون زيادته بشكل مفاجئ.


أضرار الفول

1- يمكن أن يضر الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه الفول وأنواع البقوليات الأخرى.

2- يجب ألا يتناوله كثيراً الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي، حيث يجب عليهم تقييد الكربوهيدرات في نظامهم الغذائي، بما في ذلك الفول.

3- قد يُسبب ارتفاع ضغط الدم، لأن بعض أنواع الفول قد تتفاعل مع أنواع معينة من الأدوية التي تتناولها، مما يُسبب ارتفاع ضغط الدم.

4- يمكن أن يتداخل مع امتصاص الفيتامينات مثل فيتامين ب12 و فيتامين د.

5- يمكن أن يُسبب النقرس، حيث يتم منع الأشخاص المصابين بالنقرس من تناول الفول بسبب احتوائه على نسبة عالية من البيورين. قد يتسبب الفول في انتفاخ البطن.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى