طرائف وغرائب

اكتشاف أكبر قوارض الأرض.. فأر بحجم إنسان – صور

أعلن علماء آثار في جنوب أمريكا، عن اكتشافهم حفريات تعود لفأر بحجم الإنسان، كان يعيش في عصور ما قبل التاريخ، وفقا لما ذكر موقع “سكاي نيوز” نقلا عن شبكة “فوكس نيوز” الإخبارية. 

ويزن الجرذ الذي يحمل اسم “نيوبيبليما أكرينسيس” ما يقارب 81 كيلو جرام، بطول يزيد على المتر ونصف، ويقدر عمره بعشرة ملايين عام، فيما كان يمتلك سنين قاطعين، وقد عثر الباحثون على حفريات الحيوان العملاق بغرب منطقة الأمازون البرازيلية، لكنهم اكتشفوا أن دماغه كان يزن 113 جراما فقط، مما يشير إلى أن الحيوان لم يكن يتسم بالذكاء.

وبحسب خوسيه فيريرا، عالم الحيوانات،أنّ الأبحاث التي أجريت على الجرذ ونشرت في مجلة “بيولوجي ليترز” العلمية، إن نيوبيبليما كان واحدا من أكبر القوارض على الأرض، ورغم ذلك فإن دماغه كان صغيرا للغاية مقارنة مع حجمه.

وأوضح العلماء أنّ سبب صغر حجم دماغ الجرذ إلى تكيّفه مع بيئته المحيطة، حيث كانت الحيوانات التي يتغذى عليها متوفرة وبكثرة بمنطقة تواجده، ولم يكن مهددا من قبل كائنات أخرى، موضحا فيريرا: “عندما ظهرت هذه الجرذان في أمريكا الجنوبية لم تكن الثدييات المشيمية آكلة اللحوم قد وصلت للقارة، لأن برزخ بنما لم يكن قد تشكّل بعد، ولم يكن هناك رابط بري مع القارة القطبية الجنوبية”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى