منوعات

نصائح هامّة بحفظ وتحضير البيض مع تحذير وضعه على باب الثلاجة

تحتوي قشرة البيض على بكتيريا تسمى “السالمونيلا”، التي تسبب تسمما غذائيا لعشرات الملايين الأشخاص كل عام وحتى يكون قاتلا في بعض الحالات، حسب منظمة الصحة العالمية، لهذا علينا الانتباه الشديد لكيفية حفظ البيض واستهلاكه.

ويعتبر البيض غنيًّا بالفيتامينات والمعادن والبروتينات والعناصر الكيميائية الأخرى الضرورية لنمو الطيور، ولكنه أيضًأ على نمو البكتيريا.

ويوجد في قشرة البيض حوالي 17 ألف مسام على سطحها وهذا لا يمنع دخول البكتيريا ويجعلها غير مقاومة للماء، لذلك من الضروري الحفاظ على درجة حرارة منخفضة للبيض للحفاظ عليه طازجا لفترة أطول.

 طريقة تخزين البيض في الثلاجة

أكّدت وزارة الزراعة الأمريكية “USDA” أنّه لا ينبغي تخزين البيض في باب الثلاجة، حيث يتعرض البيض لدرجات حرارة متغيرة عند فتح الباب وإغلاقه، ويوصي الخبراء بوضعه على رف الأكثر برودة، بحيث تكون درجة الحرارة أقل من 4 درجات مئوية.

كما ونصحت بإزالة البيض من الكرتون، فإذا تم وضع البيض في مساحة أكبر سيقوم بفقد الرطوبة وإطلاق ثاني أكسيد الكربون عبر المسام بشكل أسرع ويفسد أسرع كما يفضل وضع البيض في العلبة ونهايتها الحادة من الأسفل.

ويفضّل عدم غسل البيض فقد تحتوي القشرة على البكتيريا التي بالنتيجة ستخرق المسام وتؤدي إلى التسمم.

لماذا يصاب الإنسان ببكتيريا السالمونيلا

موطن بكتيريا السالمونيلا في أمعاء الحيوانات، كذلك البشر، ويصاب الإنسان بالعدوى عن طريق تناول طعام خام أو غير مطهو جيدًا أو عند شرب المياه الملوثة، أو ملامسة الحيوانات المصابة أو برازها، ووجودها شائع بشكل خاص في الطيور، مثل الدجاج.

ومن المحتمل أن تكون البيضة مغطاة ببراز الدجاجة الذي يمكن أن يحتوي على البكتيريا، ويسبب هذا النوع من البكتيريا التهاب المعدة والأمعاء ويمكن أن يكون مميتا أحيانا والأطفال وكبار السن والأشخاص الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي عادة ما يكونوا أكثر عرضة للإصابة.

ووفقًا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA)، يُنصح بشراء البيض من الأماكن التي يتم فيها تبريده. في المنزل يجب أن يبقى في الثلاجة عند درجة حرارة أقل من 4 درجات مئوية، وإذا كان البيض لديه أي تشققات يجب التخلص منه.

بعض النصائح الصحية المفيدة للبيض
ضضع البيض المسلوق في الثلاجة واستهلكه خلال أسبوع من الطبخ.
لاضرر في تجميد البيض لمدة عام كامل.
يجب حفظ الطعام المتبقي المصنوع من البيض في الثلاجة وتناوله في غضون 72 إلى 96 ساعة.
اطهو البيض في درجات حرارة تزيد عن 70 درجة مئوية.
عند إعداد الأطعمة التي تحتوي على البيض النيئ، مثل المايونيز، حاول القيام بذلك مع البيض المبستر والمبرد بشكل صحي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى