منوعات

اختراع أمريكي حديث يولّد الكهرباء من رطوبة الهواء

كشف علماء من جامعة ماساشوسيتس أمهيرست الامريكية عن اختراعهم جهازًا يولد الطاقة الكهربائية من رطوبة الهواء، وذلك ليسهم في توليد طاقة نظيفة في المستقبل، مطلقين عليه اسم ” air-powered generator ” ومعناه المولد الذي يعمل بالهواء.

حيث طوّر فريق من المهندسين و علماء الاحياء سلك نانوي “Nanowire” متناه الصغر مصنع من البروتين الطبيعي المستخلص من البكتيريا. قام المهندسون بتوصيل اقطاب كهربائية للسلك النانوي بحيث يتولد جهد كهربائي من بخار الماء المتوفر بشكل طبيعي في الهواء.

وباستطاعة الجهاز الجديد توليد الكهرباء حتى في المناطق ذات الرطوبة المنخفضة كالصحراء الكبرى مثلا. و على عكس الواح الطاقة الشمسية او العنفات الريحية يمكن للجهاز توليد الكهرباء في كل مكان حتى داخل المنزل.

هذا ويتكون الجهاز من سلك نانوي من البروتين الطبيعي سماكته اقل من 10 مايكروميترز يتم تثبيته على قطب كهربائي فيما يثبت القطب الاخر اعلى السلك، يقوم سلك البروتين بتكثيف بخار الماء من الجو بطريقة توفر الظروف لتوليد جهد كهربائي بين القطبين، وحسبالباحثين فإنّ الجهاز بامكانه شحن أدوات كهربائية صغيرة و هم يتوقعون طرح الجهاز في الأسواق بوقت قريب.

المصدر: وكالات

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى