منوعات

دراسة حديثة تظهر علاج سم العقارب في التهاب المفاصل

أصدر العلماء دراسًة حول سم العقارب وكيفية أنّه يستخدم لعلاج التهاب المفاصل، لأنّه يحتوي على بروتين داخل السم ويساعد في تقديم دواء الستيرويد بطريقة أكثر أمانا، والحد من آثاره الجانبية.

حيث أطلقت الدراسة بعد  إجراء اختبار على الفئران، أجراه العلماء الأمريكيون وأظهر أنّ البروتين عكس التهاب المفاصل ولم يكن سامًا لأجزاء أخرى من الجسم.

ويتوقع الفريق أن تساعد هذه النتائج “الكثير من الناس” في إثبات “طريقة أكثر أمانا” لعلاج الملايين ممن يعانون من أمراض التهاب المفاصل.

ويذكر أنّ جميع أدوية علاج الالتهاب الذي يستخدمه مرضى التهاب المفاصل، ينتج عنه آثارًا جانبيًة حادًة في الغالب، بالنظر إلى أن هذه الأنواع من علاجات الستيرويد “تحب” أن تكتسح كامل الجسم.

وكشف جيم أولسون، من مركز Fred Hutchinson Cancer Research Centre، وكبير العلماء المشاركين في الدراسة أنّه: “بالنسبة للمصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي، يمكن أن تكون الآثار الجانبية للسيطرة على المرض سيئة أو حتى أسوأ من المرض نفسه”.

وأضاف: “تحب المنشطات أن تذهب إلى أي مكان في الجسم باستثناء الأماكن التي تشتد الحاجة إليها. هذه هي الاستراتيجية لتخفيف التهاب المفاصل مع الحد الأدنى من الآثار الجانبية الجهازية.”

وهذه الاستراتيجية التي تحدث عنها أولسون هي نتاج أكثر من عقد من الزمان من الدراسة في المختبر، والبحث عن بروتينات في سم العقرب يمكن استخدامها كأساس للعقاقير المتقدمة لعلاج الأمراض المختلفة.

ونظر الفريق في أحد الببتيدات المعروفة باسم CDPs، وهي عائلة متنوعة كيميائيا من البروتينات الموجودة في سم العقارب والعناكب والثعابين.

ووجد الباحثون أن CDPs تتراكم بسرعة في غضاريف المفاصل، بما في ذلك الركبتان والكاحلان والوركان والكتفان والأقراص الشوكية، عندما تناولتها الفئران.

وبعد تحليل 42 بروتينا من أصل 20 نوعا من CDPs، تمكن الفريق من تحديد مرشح واحد يتراكم داخل الأنسجة الغضروفية في القوارض.

ويشار إلى أنّ العلماء قاموا بربط هذه البروتينات بـ”تريامسينولون أسيتونيد”، وهو علاج الستيرويد لالتهاب المفاصل، ووجدوا أنه ساعد على تركيز عقار الستيرويد داخل غضروف المفصل في الفئران المصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي.

وغالبا ما يستهدف جهاز المناعة في الجسم المفاصل المتأثرة عند الإصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي، ما يؤدي إلى الألم والتورم.

المصدر: ديلي ميل

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى