الفضاء والعالم الخارجي

كوارث طبيعية تهدد بقاء دول بالعالم منها دولة عربية

نشر موقع هارتون ليزاندي، تقريرًا خطيرًا، أقرّه باحثون، جاء فيه أنّ كوارث طبيعية ستصيب عددًا من البلدان وستكون كارثية، النتائج وربما تهدد بزوال عدة بلدان من خارطة العالم من بينها مملكة هولندا وجنوب أفريقيا.

وأيّد العدد من العلماء الروس والبريطانيين والفرنسيين، هذا التقرير وأنّ كوارث طبيعية ستسبب فعلًا اختفاء عدد من البلدان من بينها دول أفريقية ودول أخرى في قارة أمريكا الجنوبية أيضًا.

وتوقع العلماء أنْ تكون هولندا من الدول الأوروبية المعرضة للزوال قريباً، مشيرين إلى أنّ السبب هو التغير المناخي الذي يضرب الأرض، فقد بنى العلماء توقعاتهم ودراساتهم بزوال هذه الدولة، كون أراضيها تقع على ارتفاع أقل من مستوى سطح البحر؛ ما يجعلها عرضة للغرق أكثر من غيرها.

 

وحذّر العلماء من أي كوارث طبيعية مثل إعصار كاترينا قد يكون مهلكاً لهولندا من الفور ومسببًا بزوالها.

 

وجاء في تقرير الموقع أنّ السودان الذي كان من أكبر الدول العربية مساحة سيختفي جزء كبير منه خاصة الجهة الجنوبية.

والجدير ذكره أن السودان وبحسب توقع العلماء فلن يستمر أكثر من عشرة سنوات قادمة، وذلك كونه يعاني من حروب أهلية وصراعات داخلية طاحنة، هذا بالإضافة إلى الفقر الشديد الذي يعاني منه سكانه.

كما وسببت الحروب بين جزئي السودان بوقت سابق، إلى انفصال الجنوبية عن البلد الأم، وهذا الانفصال دمّر البنيةَ التحتيةَ لهذا البلد وزاد الفقر والجوع، وانهار تماماً اقتصاد جنوب السودان.


اقرأ أيضا: شاهد بالفيديو كوكب جديد بحجم الأرض “قابل للسكن”

نشرت وكالة الفضاء الأميركية “ناسا” عبر موقعها الرسمي على مواقع التواصل الاجتماعي، عن رصد قمرها الاصطناعي “تيس”، كوكباً جديداً بحجم الأرض قد تتوافر فيه المياه لأنّه يقع على مسافة ليست ببعيدة وليس بقريبة من نجمه.

واسم الكوكب “تي أو آي 700 د” ويقع على مسافة مئة سنة ضوئية عن الأرض، حسب مختبر “جيت بروبالشن لابوراتوري” التابع للناسا، خلال المؤتمر الشتوي لجمعية، علم الفلك الأميركي، في هونولولو في هاواي.

وقال بول هيرتس مدير دائرة الفيزياء الفلكية في ناسا “صُمم تيس وأطلق خصيصاً لإيجاد كواكب بحجم الأرض وفي مدار حول نجمات قريبة”.

ويشار إلى أنّ القمر الاصطناعي “تيس” يراقب جزءاً من السماء لرصد مرور محتمل لكواكب أمام نجوم الأمر الذي يتسبب بتراجع مؤقت في بريقها، ويسمح ذلك لـ”تيس” باستنتاج وجود كوكب وتقدير حجمه ومداره وغير ذلك.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock