شاهد بالفيديو

بالفيديو || ألين سروجي مدربة رقص “سالسا” بسورية تعلم طلابها عن بعد

 تقوم  مدربة الرقص ألين سروجي بخفة شديدة تصوير مقاطع راقصة لها، فترفع يديها وتحرّك جسدها برشاقة خلال أدائها رقصة سالسا لإرسالها إلى طلابها المحجورين في منزلهم في زمن كوفيد-19. 

حيث قرّرت ألن سروجي “35 عامًا” تعليق الدوام في مدرستها لتعليم الرقص في دمشق، في إطار إجراءات وقائية اتخذتها لحماية نفسها وطلابها من فيروس كورونا المستجد.

واستبقت بذلك التدابير الوقائية المشددة التي اتخذتها الحكومة في وقت سجلت دمشق 33 إصابة وحالتي وفاة. 

وبدأت سروجي بتسجّيل رقصاتها من داخل صالون منزلها الأنيق بشكل يومي. وتقدّم من خلالها دروس رقص متنوّعة لطلابها وطالباتها في المراحل المختلفة، ولا سيما رقصة السالسا اللاتينية.

ثم تنقل مقاطع الفيديو إلى حاسوبها وتشاركها مع طلابها على حساب مغلق على موقع «فيسبوك» أو تطبيق «واتساب». 

وصرّحت سروجي لوسائل إعلام محلية: “كنا قد بدأنا هذه السنة بالتوسع وزيادة أعداد الراقصين، وكان من المفترض أن ننطلق بشكل واسع لولا أزمة كورونا التي جعلتنا نتراجع خطوات”. 

منذ تأسيسها مدرستها الخاصة بالرقص اللاتيني في منطقة التجارة في قلب العاصمة السورية عام 2008، واظبت سروجي على تدريب الراقصين من دون انقطاع، حتى خلال أقسى سنوات الحرب، رغم أن موقع المدرسة كان يُعد قريبًا من خطوط النار. 

لمست ألين نجاح تجربة الدروس عبر الإنترنت من خلال تفاعل طلابها، إذ يتبادلون إرسال الفيديوهات بعد تسجيل رقصاتهم، وتدوّن ملاحظاتها لهم من خلال المجموعات المغلقة على «فيسبوك» و«واتساب»، ليُعيدوا تصحيح حركاتهم وإرسال الفيديوهات مرة أخرى. 

في المناطق التي يسيطر عليها النظام السوري، تم الإعلان وبشكل رسمي عن تسجيل 33 حالة إصابة بفيروس كورونا الجديد ووفاة شخصين.

وفي مُجتمع محافظ إلى حد كبير، يعد الرقص نشاطاً يمارسه بشكل أساسي أبناء الطبقة الوسطى والعليا أو الغنية برغم وجود مدارس رقص عدة في دمشق.

وتستفيد ألين من فترة الحجر المنزلي لتنشيط منصّاتها عبر “فيسبوك” و”انستغرام” و”يوتيوب”، بعدما وجدت في هذه الفيديوهات طريقة للفت أنظار أعداد إضافية من المتابعين.

وجراء ذلك، ارتفع عدد متابعيها “بمعدّل خمسين بالمئة”.

وبنبرة واثقة، تقول “علّمتنا الحرب أن نبحث دائماً عن حلول بديلة”. وتضيف “سنتأقلم ونواصل الرقص لأنه الطريقة الوحيدة التي تجعلنا نخرج من عزلتنا ونشعر بالطاقة الإيجابية”.


اقـــرأ أيضًا:

المحجبة اللبنانية سارا كريت تهز وسائل التواصل بوصلات من الرقص الأفريقي من حجرها الصحي

اقـــرأ أيضًا:

بالفيديو|| ظهور مثير لـ “هيفاء وهبي” .. يثير رواد مواقع التواصل الاجتماعي

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى