أخبار العالم

بالصور || سيدات أفغانيات يصنعن جهاز تنفس من قطع سيارات مستعملة

اخترعت 4 سيدات أفغانيات جهاز تنفس صناعي باستخدام قطع غيار السيارات المستعملة، بتكلفة زهيدة وذلك بمبادرة لأجل مصابي كورونا ومساعدتهم في أفغانستان.

وقالت إحدى أعضاء الفريق النسائي الذي اخترع جهاز تنفس ، وتدعى سمية فاروقي، في تقرير لـ”أسوشيتد برس”:

“لقد أصبح كورونا جائحة عالمية ويفقد الناس أرواحهم بسببه في جميع أنحاء العالم بينما نحاول تقليل الوفيات الناتجة عنه في أفغانستان”.

وأضافت سمية البالغة من العمر 17 سنة :”لذلك قررنا اختراع هذا الجهاز لسد النقص الموجود بتلك الأجهزة في أفغانستان”.

وتتراوح أعمار عضوات الفريق بين 14 و17 عاماً وهو ما يزيد من قيمة عملهن الكبير في بلد لم يُسمح فيه للفتيات بالذهاب إلى المدارس حتى تسعينيات القرن الماضي.

وقد لجئ الفريق إلى قطع غيار سيارات تويوتا اليابانية ليستخدمها كممسحة الزجاج الأمامي ومجموعات الصمامات بالإضافة إلى مضخات أوكسجين يدوية على أمل أن ينتهين من تصنيعه بحلول شهر مايو أو يونيو بسعر يتراوح بين 300 و400 دولار أميركي للجهاز.

وصرّحت رؤية محبوب، المديرة التنفيذية للفريق: “يجب أن نتأكد من أن الجهاز الذي نصممه سيستخدم فقط للحالات الحرجة في حال عدم توافر أجهزة التنفس الصناعي عالية التقنية وفي وجود طبيب أو مختص لاستخدام مثل تلك الأجهزة”.

وطبقاً لوزارة الصحة الأفغانية، لا يمكن استخدام الجهاز فور تصنيعه إلا بعد اختباره معملياً على الحيوانات ومن ثم الأشخاص.

ويقول وحيد ميار، المتحدث الرسمي باسم الوزارة: “لم يصمم الجهاز تحت إشراف فريق من المهندسين الطبيين لذلك لا يمكنني كطبيب السماح باستخدامه على المرضى دون اختبارات”.

ويطالب عضوات الفريق الحكومة الأفغانية بمساعدتهن من أجل التمكن من تصنيع الجهاز في أسرع وقت ممكن.

هذا وأفادت تقارير إعلامية بإصابة 20 موظفاً في القصر الرئاسي في أفغانستان. بينما قالت صحيفة نيويورك تايمز إن عدد الإصابات ارتفع إلى 40.

كما ولم يصدر أي تعليق من الحكومة الأفغانية. ولا توجد هناك معلومات عن احتمال إصابة الرئيس الأفغاني أشرف غني البالغ من العمر 70 عاماً والذي خضع لعملية استئصال جزء من معدته بعد إصابته بمرض السرطان في التسعينيات.

والجدير بالذكر فقد صرّح مصدر حكومي لفرانس برس إن ” 20 شخصاً أصيبوا بفيروس كوفيد – 19 داخل القصر الرئاسي. لكن الموضوع بقي طي الكتمان لتفادي التسبب بالذعر”.

المصدر: الحرة

اقـــرأ أيضًا:

بالفيديو|| ريما نجيم تنعي الشعب اللبناني بفيديو مؤثر

اقـــرأ أيضًا:

جريمة مروعة بحق زوجة هزت الشارع المصري.. لسبب صادم

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock