تقنية

سرقة بيانات نصف مليار هاتف .. بأجهزة آبل والشركة تستنفر

أعلنت شركة ” آبل ” عن عزمها إصلاح ثغرة قالت الشركة: إنها أمنية، وربما عرضت أكثر من نصف مليار هاتف “آيفون” للاختراق.

كما ويوجد هذا الخلل الفني في أجهزة آيباد أيًا، وقد اكتشفته شركة “زيكوبس” المتخصصة في أمن الهواتف المحمولة، والتي تتخذ من سان فرانسيسكو مقراً أثناء تحقيقها في هجوم إلكتروني متطور تعرض له أحد العملاء نهاية عام 2019 ويمتلك هاز آبل .

وكشف زوك أفراهام، الرئيس التنفيذي لشركة “زيكوبس” أنّه عثر على دليل على أن هذه الثغرة تم استغلالها في ما لا يقل عن ست عمليات اختراق إلكترونية.

وصرّح متحدث باسم شركة “آبل” بوجود خلل في النظام البرمجي للبريد الإلكتروني التابع لشركة “آبل” على أجهزة “آيفون” و”آيباد” والمعروف باسم “ميل آب”. وقال إن الشركة توصلت إلى حل للخلل سيكون متاحاً، ضمن التحديث القادم لملايين الأجهزة التي بيعت عالمياً.

ومن جانب رسمي رفضت الشركة التعليق على بحث أفراهام الذي نشر الأربعاء والذي يشير إلى أن الثغرة يمكن الولوج إليها عن بعد وأنها استُخدمت بالفعل في اختراق أجهزة مستخدمين من كبار الشخصيات.

وأضاف أفراهام أنّه وجد ما يدل على أن برنامجاً خبيثاً استغل الثغرة في نظام تشغيل هواتف “آبل” منذ يناير/كانون الثاني 2018. ولم يستطع تحديد هوية المخترقين.

والجدير بالذكر أنّ شركة أبل (Apple Inc.‎) هي شركةٌ أمريكيةٌ متعددةُ الجنسياتِ تعملُ على تصميم وتصنيع الإلكترونيات الاستهلاكية ومنتجات برامج الحاسوب.

وتشمل منتجاتُ الشركة الأكثر شهرةً أجهزة حواسيب “ماكينتوش”، والجهاز الموسيقي “آي بود” (iPod) والجهاز المحمول “آي فون”(iPhone). وتتضمن برامج شركة أبل نظامَ التشغيل “ماك أو إس عشرة” (Mac OS X)، ومتصفحَ وسائل الإعلام “آي تونز” (iTunes)، ومجموعةَ “آي لايف” (iLife) لبرمجيات الوسائط المتعددة والبرمجيات الإبداعية، ومجموعةَ “آي وورك” (iWork) للبرامج الإنتاجية، وبرنامجَ التصميم “فاينال كات ستوديو” (Final Cut Studio)، والجهاز المحمول “آي باد”(iPad).

ومجموعةً من المنتجات البرمجية لصناعة الأفلام والمواد السمعية، ومجموعة لوجيك ستوديو للأدوات السمعية. تدير شركة أبل أكثر من مئتين وخمسين متجرا من متاجر التجزئة في تسعة بلدان، ومتجرا على شبكة الإنترنت تباعُ عليهِ الأجهزة والمنتجات البرمجية.


اقـــرأ أيضًا:

شواحن هواتف ذكية عبر الهواء لاحاجة للكابلات

اقـــرأ أيضًا:

شركة آبل تبتكر روبوتاً آلياً لإعادة تدوير هواتفها القديمة

اقـــرأ أيضًا:

ميّزة جديدة في الهواتف الذكية ستطلق تحذيرًا في حال اقتربت من مصابي كورونا.. تعرف عليها


الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock