الفضاء والعالم الخارجي

السعودية والدول العربية على موعد مع ظاهرة فلكية مميزة

أعلن علماء الفلك أنّ الدول العربية والسعودية بالأخص، على موعد من حدث فلكي مميز، وهو خسوف شبه الظل للقمر، بيوم الجمعة المقبلة والتي توافق 5 حزيران/يونيو 2020، وستبقى الظاهرة 3 ساعات و18 دقيقة.

حدث فلكي بالسعودية

ونقلت وسائل إعلام عربية عن “ماجد أبو زهرة” رئيس الجمعية الفلكية في جدة أن ” خسوف شبه الظل ” هو الخسوف الثاني الذي يقع هذا العام من أصل 4 أخرون.

ولفت أبو زهرة إلى أنّ هذا الخسوف والذي يعرف بخسوف الظل يحدث عند تحرك القمر في الجزء الخارجي الباهت لظل الأرض.

بحيث تخف إضاءة القمر بنسبة قليلة ولكن يبقى القمر في حجمه الكامل، كما سيبدو أكبر بنسبة 3.3 % عن المعدل المتوسط.

وأضاف أن “هذا الخسوف يحدث بعد يومين من مرور القمر في الحضيض وهي أقرب نقطة في مداره من الأرض لذلك سيبدو حجمه الظاهري أكبر بنسبة 3.3% عن المتوسط”.

وأشار إلى أن القمر سيظهر بشكله المعتاد دون تغيير، فالخسوف بمراحله سيحدث عند دخول القمر لمنطقة شبه ظل الأرض في الساعة 8 و45 دقيقة بتوقيت السعودية، حتى يصبح القمر لبدر مكتمل في الساعة 10:12 مساء.

ويشار إلى أنه بعد أسبوعين من خسوف شبه الظل للقمر سيحدث كسوف للشمس صبيحة 21 يونيو/ حزيران في سماء المملكة والمنطقة العربية.

ويقطع القمر نصف مداره حول الأرض خلال الشهر، وهو يعتبر البدر الأخير في الربيع، وفي الساعة الـ 10 و25 قد يكون القمر في منتصف مرحلة الخسوف.


اقــــــرأ أيضًا:

قد يكون صالحًا للعيش.. علماء يؤكدون وجود كوكب شبيه بالأرض

اقــــــرأ أيضًا:

اكتشاف فضائي فريد .. هل هو حقًا زائر من كوكب آخر ؟

أعلن فريق من علماء الفضاء عن اكتشاف جديد، يتحدث عن جسم صخري فضائي غريب الشكل، يطلق عليه “أومواموا” (Oumuamua)، زار نظامنا الشمسي العام الماضي تنبعث منه كمية غير متوقعة من أول أكسيد الكربون.

وكشف العلماء عن مصفوفة Atacama Large Millimeter/submillimeter إلى أنّها أول زائر بينجمي فضائي معروف في منتصف ديسمبر 2019، بعد فترة وجيزة من اكتشافه لأول مرة، من أجل دراسة تكوينه عن كثب.

وصرّح عالم الفلك ومعد الدراسة مارتن كوردنر لوسائل الإعلام قائلا: “هذه هي المرة الأولى التي ننظر فيها داخل مذنب من خارج نظامنا الشمسي، وهو مختلف بشكل كبير عن معظم المذنبات الأخرى التي رأيناها من قبل”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى