شاهد بالفيديو

بالفيديو|| معالم أثرية في السعودية ..وطأة النوم ومكان آخر بطريق قوافل نجد

معالم أثرية في السعودية

تناقل ناشطون سعوديون مقاطع مصورة تظهر معالم أثرية في السعودية ، بالقرب من محافظة مرات في المملكة العربية السعودية وهما موقعان أثريان مميزان.

والمقاطع المصورة من تغطية المدعو أبو ضيف وهو مرشد سياحي بالمملكة، معتاد على تصوير معالم أثرية في السعودية وبثهّا عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وطأة النوم:

وهي منطقة مستوية كانت تتخذها القوافل التي تتجه إلى نجد من جنوب محافظة مرت قرب جدة مكانا للخلود للنوم حيث يتركون الإبل تمشي بهم وينامون باطمئنان لسهولة الأرض وسير الطريق باتجاه واحد.

مباني استراحات جنوب المحافظة:

كما ويظهر أحد المقاطع بقايا أبنية على طرق قوافل العرب الآتية من مختلف المناطق باتجاه نجد حيث يمرون على هذه المباني لأخذ مايحتاجون له من مؤن وزاد على الطريق ومن ثم يكملون رحلتهم وتجارتهم.

ومحافظة مرات تقع في الجهة الشمالية الغربية لمدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية وتتبع إداريًا وتعليميًا لمنطقة الرياض.

كانت مرات مركزاً مهماً في العصر الجاهلي وذلك لتوسط مكانها في شبه الجزيرة العربية، وكانت عاصمة لدولة كندة.

وقد استخدمها الحجاج القادمين من الشرق كمحطة للراحة والتزود بالخدمات والبضائع حيث كانت سوقاً تجارياً كبيراً، وكان ممن سكنها في هذا العصر أمرؤ القيس.

وقد تضاربت الروايات فيما إذا كان أمرؤ القيس التميمي أم أمرؤ القيس الكندي، ويرجح معظم مؤرخي عصرنا أنه أمرؤ القيس التميمي.

في العصر الحديث ومع بدايات القرن العشرين، نالت محافظة مرات اهتماماً بالغاً، تزامن ذلك مع بناء قصر الملك عبد العزيز بمرات.

حيث شيد فيها عدد من المراكز الإدارية والمقار الحكومية مثل محطة لاسلكي مبرقة لاستقبال البرقيات والاتصالات، ومركز للشرطة وسجن ومكتب بريد بالإضافة إلى محطة تخزين البنزين.

معالم أثرية في السعودية


اقـــــرأ أيضًا:

بالصور العثور على قبور تاريخية في مكة المكرمة تعود للقرن الثالث عشر

اقـــــرأ أيضًا:

بالفيديو|| بقايا طرق الحج القديمة قرب المدينة المنورة..وآثار المقاهي والسوق

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock