منوعات

حالة طبية نادرة .. رجل لا يستطيع رؤية الأرقام

للمرة الأولى رجل لا يستطيع رؤية الأرقام

ظهرت حالة طبية نادرة على عالم جيولوجيا هندسية؛ حيث فقد قدرته على إدراك الأرقام من 2 إلى 9 بعد أن تعرَّض إلى أذية عصبية، وبحث فريق من العلماء حالته ليعرفوا هل يرى المريض الأرقام لكنه يعجز عن إدراكها أم أنه لا يراها أصلًا؟ علمًا بأنه ما يزال قادرًا على فهم الحروف والرموز والرقمين 0 و1.

وقال رئيس الفريق البحثي، العالم المعرِفي في جامعة حونز هوبكنز- ميشيل مكلوزكي: “عندما ينظر المريض إلى الرقم، ينبغي لدماغه أن يراه أولًا قبل أن يعجز عن تحديد ماهيته والتعرف عليه، وهذه معضلة حقيقية، إنها حالة طبية نادرة حاولنا في هذه الورقة البحثية معرفة عملية معالجة المعلومات التي تحصل خارج حدود إدراك المريض ووعيه».

حالة المريض الذي أُشير إليه في الدراسة باسم RFS، شخصت بأنها مرض تنكسي نادر في الدماغ يسمى متلازمة التنكس القشري القاعدي، سببه ضرر شديد في منطقتي قشرة الدماغ والنوى القاعدية.

حالة طبية نادرة

حالة طبية نادرة

يعاني معظم المصابين بهذا المرض أعراضًا مثل مشاكل في الذاكرة وتشنجات عضلية وصعوبة في المشي، لكن مريضنا RFS عانى إلى جانب هذه الأعراض فقدان القدرة على إدراك معظم الأرقام العربية القديمة ووصفها أو حتى نسخها.

طلب الباحثون من RFS في فيديو نشروه محاولة نسخ رقم 8 مرسوم بلون برتقالي، فرسم خيوطًا سوداء شبَّهها بالسباغيتي في خلفية برتقالية.

في تجربة أخرى، وضع الباحثون صورًا وكلمات بجوار رسوم أرقام كبيرة أو داخلها، نجح المريض في التعرف على الصور الموجودة في الأحرف الكبيرة لكنه عجز عن رؤية الصور الموجودة داخل الأرقام.

وضع الفريق الطبي مجموعة من الاحتمالات لتفسير هذه الحالة شديدة الغرابة، ووجدوا أن المريض يعاني شذوذًا إدراكيًا نادرًا.

حالة طبية نادرة

رأي الأطباء في حالة طبية نادرة

يقول الفريق الطبي: “نظرًا إلى ندرة حالة تشوه المرئيات التي يعانيها المريض RFS، لم نستطع التحقق من إصابته بتشوه حقيقي، ففي حالات الإصابة النادرة هذه قد يكون الخلل نفسيًا أو وظيفيًا وليس ناجمًا عن ضعف أو اعتلال في العمليات الإدراكية أو المعرفية.

وتابع: لكننا لا نرجح هذا الاحتمال في حالة RFS لعدة أسباب، أولها أن RFS كان يراجع وقت إجراء الدراسة طبيبًا نفسيًا ليساعده على التأقلم مع حالته، ولم يراود الطبيب النفسي أي شك في إمكانية وجود اضطراب وظيفي وراء أعراض المريض الإدراكية أو المعرفية أو الجسدية بالإضافة إلى أن إجابات RFS في اختبار التمييز بين خيارين كانت عشوائية على عكس إجابات المتمارضين ومدعي الإصابة باضطرابات نفسية”.

لم يراود الطبيب النفسي أي شك في إمكانية وجود اضطراب وظيفي وراء أعراض المريض الإدراكية أو المعرفية أو الجسدية

 

هذا وقد عمل الفريق مع RFS قرابة ثماني سنوات ووضعوا له نظام أرقام بديلًا استخدمه في وظيفته حتى تقاعد بعد سنوات قليلة، واستطاع الباحثون تكوين فهم أفضل لحالة RFS بعد أن أجروا تخطيط أمواج كهربائية على دماغه. إذ لم يستطع RFS التعرف على الوجوه والصور داخل الأرقام، لكن الباحثين يظنون أن دماغه كان قادرًا على ذلك.

حالة طبية نادرة

العلماء يفسرون حالة طبية نادرة تمنع رؤية الأرقام

تقول العالمة المعرفية من جامعة هارفارد تيريزا شوبرت: «لم يدرك المريض أبدًا وجود كلمة في تلك الصور، مع أن دماغه أدرك وجود كلمة وتمكن من تحديدها بالضبط مثل كلمة (بوق)».

يُفتَرض عادة في علم الأعصاب أن النشاط العصبي الذي يلتقطه تخطيط أمواج الدماغ الكهربائية هو الذي يسبب الوعي البصري، لكن البحث يشير أيضًا إلى أن الوعي يحتاج إلى عمليات معالجة إضافية، وهذه هي المرحلة الأخيرة في عملية الوعي البصري التي لا يمتلكها دماغ RFS.

النشاط العصبي الذي يلتقطه تخطيط أمواج الدماغ الكهربائية هو الذي يسبب الوعي البصري

 

يفسر ديفيد روثلين من (في إيه بوسطن هيلث كير) ذلك قائلًا: «استطاع دماغه التعرف على الوجوه داخل الأرقام لكن وعيه لم يتعرف عليها، وتُظهِر هذه النتائج أن دماغ RFS ينفذ عمليات معالجة معقدة رغم غياب وعيه».

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى