منوع

تعرف على عادات استقبال الحجاج في بعض الدول العربية وفي ماذا تختلف

80

نتمنى لجميع الحجاج حجاً مبرورا وذنباً مغفوراً, وهنيئاً لهم

تختلف عادات استقبال الحجاج من بلد إلى أخرى ومن منطقة لأخرى.

هناك العديد من العادات المتوارثة حول طريقة استقبال الحجاج, سنذكر في هذا الموضوع طرق استقبال الحجاج في بعض الدول العربية :

في مصر 

تهتم البيوت والمنازل خصوصاً في القرى بالأناشيد والزينة الدالة على استقبال الحجاج, إضافة للرسومات واللوحات الجدارية المعبرة عن الحج.
عادات استقبال الحجاج

في فلسطين

يتم إقامة حفلة بسيطة, ويتم تقديم التمر ماء زمزم والقهوة العربية ضيافة للمهنئين, ويهدي الحاج من يأتون إليه للتهنئة هدية عبارة عن سبحة من أرض الحرمين .

 

أما في السعودية فتختلف المناطق داخلها في طريقة استقبال الحجاج:

في منطقة الجنوب مثلاً: يتم استقبال الحجاج بأغاني الأطفال, ويقدم الحاج للطفل حلوى ومكسرات من مكة المكرمة, ثم تقوم النساء بتبخير المنازل وطهي الطعام .

من عادات السعودية أيضاً أن تقوم النساء بتجهيرز قاعدة خشبية مغطاة بالشوك لا يتم نزعه منها حتى يأتي الحاج ويكون أول من يجلس عليها بعد فرشاه بالقطن والمساند الملونة .

أما عن أهل مكة والمدينة والطائف فيختلفلون عن جنوب السعودية في طريقة استقبال حجاجهم, حيث تقوم نساؤهم بعمل مايسمى ” المعمول ” وحشوه بالتمر .

وتقام احتفالية تدعى (سرارة) يقدم فيها بعض الأكلات الشعبية المشهورة والقاء الأناشيد, وتؤدى الرقصات الشعبية, وتوزع بعض الهدايا البسيطة مثل الحلوى والسبحات.

عادات استقبال الحجاج

في سوريا

تتزين المنازل بأوراق الشجار والعبارات الدينية والأحاديث النبوية, تقام الولائم ويستمر الاحتفال حتى آخر ضيف يأتي ليستقبل الحاج, ويستقبل الحاج عند وصوله بالتكبيرات والتهليلات والأناشيد ويكون باستقبال الحاج كبار الحي الذي يعيش فيه .

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock