منوع

أغاني عيد الأضحى … من “يا ليلة العيد أنستينا” إلى “عيد وحب”.. أشهر الأغاني التي تغنى بها النجوم بالعيد والحج (فيديو)

أشهر الأغاني التي تغنى بها النجوم بالعيد والحج

86

مع صباح عيد الأضحى 2020 ، والاحتفالات القائمة فيه بين المسلمين، نستذكر معاً بعذ أغاني عيد الأضحى التي أطلقها الفنانون وشملت احتفالاهم بالحج والعيد، وباتت أيقونات مميزة تغنَّى كل عام.

غنّت كوكب الشرق، الفنانة أم كلثوم، واحدة من أشهر أغاني الحج هي أغنية “القلب يعشق كلّ جميل”، من كلمات الشاعر بيرم التونسي، لتنال تلك الأغنية نجاحاً كبيراً وانتشاراً واسعاً، كما قدّمت أم كلثوم أغنية أخرى للحج هي “إلى عرفات الله” من كلمات أمير الشعراء أحمد شوقي وألحان رياض السنباطي.

بدورها، قدّمت الفنانة ليلى مراد واحدة من أشهر أغاني الحج وهي أغنية “يا رايحين للنبي الغالي”، حيث غنتها الفنانة الراحلة بعد كثرة الشائعات حولها بأنها يهودية الأصل، وأنها تمدّ الجيش الإسرائيلي بالأموال للتسليح، لتطلب من الشاعر أبو السعود الإبياري أن يكتب لها كلمات أغنية للحجاج توضع ضمن أحداث فيلم “ليلى بنت الأكابر”، وفيها تودّع جدّها الذي يستعد للسفر لأداء فريضة الحج، لتصبح بعد ذلك من أشهر الأغاني التي تغنّى عند وداع الحجاج.

أيضاً المطربة الراحلة أسمهان طلبت من الشاعر والكاتب بديع خيري كتابة أغنية للحج، لتغني بعدها “عليك صلاة الله وسلامه”، التي لحّنها شقيقها الملحن والمطرب فريد الأطرش وظهرت الأغنية للنور العام 1943.

وتعدّ الفنانة الشعبية فاطمة عيد من أشهر من غنّى للحج، بأغنيتها “رايحة فين يا حاجة”، لتعتمد في نحو كبير عند وداع الحجاج في الريف والقرى والصعيد.

أشهر أغاني عيد الأضحى 

بينما تسابق عدد من النجوم العرب على تقديم أغاني عيد الأضحى التي تحتفل بالعيد، لعلّ أشهرها على الإطلاق كانت أغنية أم كلثوم “يا ليلة العيد آنستينا وجددت الأمل فينا”، التي باتت الأشهر على الإطلاق وتتردد باستمرار في الأيام الأخيرة من رمضان وحتى أول أيام العيد، على الرغم من مرور أكثر من نصف قرن على غنائها، حيث أصبحت أيقونة الفرحة والسرور بقدوم ليلة العيد، سواء الفطر أو الأضحى.

إحدى أشهر أغاني العيد، كانت أغنية “العيد فرحة” للفنانة صفاء أبوالسعود، التي كتبها الشاعر عبدالوهاب محمد ولحنها الملحن جمال سلامة ليقوم المخرج مجدي أبو عميرة بتصويرها للتلفزيون المصري، حيث استعان بمجموعة مختلفة من الأطفال شاركوا الفنانة في الغناء وسط الحدائق والمتنزهات.

ونالت الفنانة نور الهدى شهرة واسعة بعدما لحّن لها الفنان فريد الأطرش أغنية “هلّ هلال العيد”، من كلمات الشاعر بيرم التونسي، لتصبح من أهمّ الأعمال الفنية التي تحتفل بالعيد.

ومن المطربين المعاصرين؛ اشتهرت أغنية “عيد وحب” للمطرب كاظم الساهر، التي تعد من أغاني عيد الأضحى وغيره من الأعياد< حيث يتغنى فيها بالعيد بشكل عام.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock