منوع

بالفيديو ||لأول مرة بتاريخ العلم..تحويل جسد حيوان إلى شفاف بتعديل الجينات الوراثية فيه

الجينات الوراثية

79

تمكن فريق علمي، لأول مرة في التاريخ، من تحويل أجسام حيوانات إلى شفافة أشكال شفافة بالكلية، بعد تعديل  الجينات الوراثية فيه.

تعديل الجينات الوراثية بالكائن الحي

عدّل العلماء الخلايا الجينية الموجودة لدى صغار أجنة الحبار، عن طريق إزالة جين التصبغ، ما أدى لظهور مخلوقات شفافة بشكل كامل.

وقد نزع العلماء جميع الصبغيات في أجنة الحبار الصغيرة حتى المتواجدة في العيون وخلايا الجلد، من خلال استخدام نظام جديد يطلق عليه اسم “CRISPR-Cas”.
وقام العلماء بقطع الطبقة الخارجية الصلبة لبيوض الحبار بمقص دقيق ليدخلوا أنواعا من الكواشف إلى داخل الجنين، بحسب البحث المنشور في مجلة “npr” العلمية.

وقال أحد العلماء المشاركن بالبحث ويدعى جوشوا روزنتال، وهو باحث في مختبر الأحياء البحرية التابع لجامعة شيكاغو: “لقد طورت (الحبار) عقولا كبيرة ليدها تشكيل سلوكي مستقل تماما”، وأضاف: “يوفر هذا فرصة لمقارنتها معنا (البشر) ومعرفة العناصر المشتركة والعناصر الفريدة لديها”.

واستطاع العلماء من تصميم زوج خاص من المقصات الصغيرة لقص سطح البيضة واستخدم إبرة كوارتز لتوصيل كواشف “CRISPR-Cas9” إلى الجينوم ونزع جين التصبّغ الخاص بها.

والجدير بالذكر أنّ الحبار مخلوقات رأسيات الأرجل، ومنها عدة أنواع كالحبار الأخطبوط، وتعتبر لغزا بالنسبة للباحثين لقدرة أجهزتها العصبية على التمويه وتغيير ألونها ودرجة ألونها بشكل مذهل.

الجينات الوراثية


اقـــــرأ أيضًا:

بالصور|| باحثون يحلون لغز صخور ستونهنج .. بعد آلاف السنين

اقـــــرأ أيضًا:

برلمانات العرب..بين الشجار والشتائم والنوم والكوميديا، هل يتقن نواب العرب العمل التشريعي!؟

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock