منوعاتالفن

غوغل يحتفل بـ ميلاد المصرية بهيجة حافظ .. ماذا تعرف عنها .. أقيم العزاء عليها وهي حيّة

بهيجة حافظ

تعتبر بهيجة حافظ، واحدة من أهم نجمات السينما في عصرها، كما وعملت “منتجة، مديرة، مصممة أزياء، ناشطة نقابية، مؤلفة موسيقى تصويرية بالوراثة، مالكة لواحدة من أشهر صالونات الأدب والفن في مصر خلال القرن الماضي”.

الناشطة بهيجة حافظ وغوغل

احتفل اليوم موقع غوغل بذكرى ميلاد بهيجة، 4 أغسطس عام 1908، حيث زينت صورتها محرك البحث العالمي المشهور.
فقد ولدت بهيجة لعائلة أرستقراطية، عاشت في منطقة محرم بك بالإسكندرية، كان والدها إسماعيل باشا حافظ، مدير ممتلكات السلطان في عهد السلطان حسين كامل.
ورثت حب الموسيقى من والدها، الذي كان ماهرًا في العزف على عدد من الآلات الموسيقية، إلى جانب أعمامها وإخوتها. 
تعلمت العزف على البيانو منذ أن كانت في الرابعة من عمرها، وتمكنت من تأليف أول مقطوعة موسيقية لها؛ عندما بلغت التاسعة.
بهيجة حافظ وأعمالها الفنية
حققت عددا من الإنجازات في مجال الموسيقى، وجاءتها الفرصة التي حولت حياتها، وخسرت عائلتها بسببها، فقرروا أخذ عزائها وهي على قيد الحياة.
وكان الممثل الشهير يوسف وهبي يبحث عن نجمة أنثى لأول مرة كمنتجة في الفيلم الصامت زينب (1930) من إخراج محمد كريم، ولفتت انتباهه صورة لـ”بهيجة” على غلاف مجلة.
فوقع اختياره عليها لتأدية الدور البارز مع سراج منير كرجل رائد في الفيلم الأول الذي تم اقتباسه من رواية مصرية كتبها السياسي البارز محمد حسنين هيكل.
عارضت عائلة بهيجة اتجاهها للتمثيل بشدة، ومقابل إصرارها على قبول الدور، اعتبرتها العائلة قد ماتت، بل وأقاموا لها “سرادق كبير”، تلقوا فيه عزائها.
وهكذا تحول مسار حياة بهيجة حافظ من كونها ملحنة إلى “نجمة سينمائية”، وقد برز دورها في الحياة السينمائية بعد ذلك خاصة بزواجها من «محمود حمدي» واحدًا من أبناء إحدى العائلات الأرستقراطية فور عودته من الدراسة في ألمانيا. 
بهيجة حافظ
أسس الثنائي معًا شركة إنتاج أفلام أطلقوا عليها اسم “فنار للأفلام”، وكان أول إنتاج للشركة هو فيلم الضحايا (1932).
وللأسف لم يحقق النجاح المطلوب لأن إصداره كفيلم صامت، بسبب أنّه جاء بعد بضعة أشهر من عرض الأفلام الحوارية الأولى في مصر بتلك المرحلة. 
كما وأصدرت الفنانة المصرة بهيجة إصدار الفيلم في عام 1935 على الراديو مرة ثانية، بتعديل عليه في المشاهد والأغاني، كما وكان هذا الفيلم هو أول ظهور للمطربة الشهيرة ليلى مراد.
بهيجة حافظ

اقـــــرأ أيضًا:
اقـــــرأ أيضًا:

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى