منوع

بالصور|| تزامناً مع نطق الحكم في قضية اغتيال رفيق الحريري.. تعرّف إلى أشهر 10 اغتيالات خلّدها التاريخ

نطق الحكم في قضية اغتيال رفيق الحريري

 عقدت اليوم جلسة النطق بالحكم في قضية اغتيال رفيق الحريري رئيس الوزراء اللبناني الأسبق، وتزامنا صمع ذلك نستذكر معاً عينة من عمليات الاغتيال الناجحة التي خلّدها التاريخ حتى اليوم:

1. يوليوس قيصر

اغتيل الإمبراطور الروماني، يوليوس قيصر، عام 44 قبل الميلاد، من قبل مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ الروماني، وذلك لمنعه من السيطرة أكثر على السلطة؛ حيث طعنته هذه المجموعة حتى الموت، وقد أدت وفاته إلى سلسلة من الحروب الأهلية.
اغتيال رفيق الحريري

2. مالكوم إكس

أمرت منظمة “أمة الإسلام” باغتيال الناشط الحقوقي ضد العنصرية. وفي 21 شباط 1965، كان مالكوم إكس يلقي خطاباً عندما اخترق القاتل الحشود وأطلق الرصاص عليه، لينضم إليه رجلان آخران ويتلقى الزعيم 16 رصاصة.

اغتيال رفيق الحريري

3. مارتن لوثر كينغ

تم اغتياله في نيسان عام 1968، وبالضبط في الساعة في الساعة السادسة والدقيقة الواحدة؛ حين كان المناضل الحقوقي ضد العنصرية يتحدث مع أحد صديقيه وهما يهمان بالذهاب إلى تظاهرة.

لكن من النافذة المقابلة كان ينتظره القاتل، جيمس إرل راي، الذي وجّه بندقيته إلى كينغ، لتخترق رصاصة الجانب الأيمن من وجهه ممزقة نخاعه الشوكي.

اغتيال رفيق الحريري

4. أبراهام لينكولن

عام 1865، كان الجاسوس جون وايلك بوث غاضباً من الرئيس الأميركي السادس عشر، أبراهام لينكولن بسبب دعمه لتحرير الأفارقة السود. لذا انتظر فرصة ذهاب الرئيس لحضور عرض مسرحي واستغل فرصة ضحك الجميع من العرض ليطلق الرصاص عليه.

اغتيال رفيق الحريري

4. جون لينون

أقدم مواطن يدعى مارك دافيد شابمان ليلة الثامن من ديسمبر/كانون الأول عام 1980، وبالضبط عند الساعة العاشرة و50 دقيقة، على إطلاق رصاصات عدة على عضو فرقة “بيتلز” جون لينون، سقط إثرها ميتاً. وحدث ذلك أمام شقته بعد ساعات فقط من حصول القاتل على توقيع الفنان.

اغتيال رفيق الحريري

5. جون كينيدي

أثناء زيارة رسمية لمدينة دالاس بولاية تكساس الأميركية، في 22 تشرين الثاني عام 1963، أطلق قناص النار على الرئيس الأمريكي جون كينيدي. وجرى ذلك أمام عدسات الكاميرات، على شاكلة ما حدث للسفير الروسي في أنقرة.

اغتيال رفيق الحريري

6. غاندي

في تشرين الثاني 1949، كان القاتل ناثورام غودس، هندوسياً متطرفاً. واستغل جولة ليلية على الأقدام للزعيم الروحي والسياسي ليطلق الرصاص عليه.

اغتيال رفيق الحريري

7. الشيخ أحمد ياسين

تمّ اغتياله بقصف مباشر من طائرات الاحتلال، في 22 آذار 2004، بعد خروجه من صلاة الفجر، في مسجد “المجمع الإسلامي” بحي الصبرة، في مدينة غزة القريب من منزله، حيث استشهد رفقة 9 من المصلين.

اغتيال رفيق الحريري

8. باتريس لومومبا

مناضل كونغولي حارب من أجل استقلال بلاده من الاستعمار البلجيكي، وأصبح أول رئيس وزراء منتخب للكونغو، وكان قد سُجن بعد استقلال الكونغو إثر خلافات سياسية، وأثناء ترحيله من السجن أطلق عليه النار هو ورفاقه وتوفي بطل استقلال الكونغو في عام 1961.

اغتيال رفيق الحريري

9. الأرشيدوق فرانز فرديناند

اغتيل الأرشيدوق النمساوي في عام 1914 على يد طالب روسي يدعى غافريلو برينسب أثناء زيارة فرانز للبوسنة والهرسك، الأمر الذي أدى إلى إعلان إمبراطورية النمسا الحرب على صربيا ومن ثم إعلان الحرب العالمية الأولى.

اغتيال رفيق الحريري

10. رفيق الحريري

اغتيل رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري، مع 21 شخصًا، في 14 شباط 2005، عندما انفجر ما يعادل 1000 كيلوغرام من مادة “تي إن تي” أثناء مرور موكبه بالقرب من فندق سان جورج في بيروت.

اغتيال رفيق الحريري

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock