أخبار العالم

بعد آيا صوفيا.. تركيا تحوّل ” كنيسة تشورا ” أجمل الكنائس البيزنطية بإسطنبول إلى مسجد

تركيا تحوّل "كنيسة تشورا" إلى مسجد

أعلنت إدارة شؤون الأديان التركية، اليوم الجمعة، أنّه ستمّ تحويل كنيسة تشورا في إسطنبول إلى مسجد للصلاة، بعد أقلّ  من شهر من  تحويل كنيسة آيا صوفيا إلى مسجد، في خطوة أثارت جدلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقال ممثل الإدارة: “هذا المبنى الذي تمركز فيه حتى عام 2019 متحف ومؤسسات تابعة له، سيسلم وفق مرسوم رئاسي، لإدارة شؤون الأديان. وسيتم افتتاحه للصلاة. متى، غير معروف بعد، يتطلب الأمر تجهيزاً سيتولاه قسم إسطنبول التابع لإدارتنا”.

فما هي كنيسة تشورا ؟

هي كنيسة بيزنطية سابقة تقع جنوبي القرن الذهبي، في حي “إديرنه كابي” في الجزء الغربي من منطقة الفاتح . وكانت تسمى كنيسة (المخلص المقدس). وقد تم تحويلها إلى جامع في العصر العثماني (القرن السادس عشر)، ومن ثم إلى متحف في عام 1948، وتحتوي على الكثير من اللوحات الفنية والفسيفساء.

كنيسة تشورا

 

تعدّ كنيسة تشورا واحدة من أجمل الكنائس البيزنطية الموجودة على قيد الحياة، وهي ليست كبيرة مثل معظم الكنائس البيزنطية الأخرى في إسطنبول؛ إذ تغطي 742.5 متر مربع فقط، ولكن جمالها الباطني يعوض عن صغر حجمها حيث تحتوي اليوم على الكثير من اللوحات الفنية الجدارية الرائعة المكسوة بالفسيفساء مما يجعلها جديرة بالرؤية والملاحظة.

كنيسة تشورا

ينقسم المبنى إلى ثلاثة أقسام رئيسية هي: مدخل القاعة أو صحن الكنيسة، الجسم الرئيسي للكنيسة، ومصلى جانبي، للمبنى 6 قباب مذهلة ورائعة وملفتة للأنظار، حيث يزورها الكثير من الأجانب والسياح العرب والمسيحيين من خارج تركيا، ليشاهدوا روعتها ويشعروا بعبق رائحة الفترة البيزنطية داخلها، ويأخذون الكثير من الصور التذكارية المميزة فيها.

آيا صوفيا

وكانت المحكمة الإدارية العليا التركية قد أصدرت قراراً، في نهاية الشهر الماضي، يقضي بتحويل كنيسة آيا صوفيا في إسطنبول إلأى مسجد، وأعقب ذلك مرسوم رئاسي تركي يقضي بإعادة تحويل كنيسة آيا صوفيا إلى مسجد، بعد أن كانت متحفاً يحتفي بالحوار والمشترك، وردود الأفعال تتوالى بين مصفق ومهلل، وآخر مستنكر، لما لهذا القرار من حمولة عدوانية تحيلنا إلى صراع الحضارات والأديان.

كنيسة تشورا

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock