منوعات

ماهي الطرق المؤدية إلى تصدر نتائج البحث في اليوتيوب

هذا الويدجت يتطلب تركيب إضافة Jannah Extinsions، يمكنك تنصيبها من خلال قائمة القالب < تنصيب الإضافات.

سيو اليوتيوب هو تحسين فيديوهاتك من أجل تصدر نتائج البحث في اليوتيوب.

وهذا يعتمد على عوامل يجب أن تتوفر في فيديوهاتك لكي تحتل نتائج جيدة في محركات البحث وهذا ما سنتعرف عليه في هذه المقالة.

[divider style=”solid” top=”20″ bottom=”20″]

 تصدر نتائج البحث في اليوتيوب
تصدر نتائج البحث في اليوتيوب

ما هي الخطوات التي علي إتباعها من اجل تصدر نتائج البحث في اليوتيوب ؟

  1. تحسينات داخلية
  2. YouTube Keyword Research
  3. إنشاء فيديوهات تجعل الزائر يبقى أطول مدة.
  4. ترويج الفيديو الخاص بك
  5. رفع نسبة “CTR” لأقصى درجة

في حالة إحترفت هذه الخطوات التي سنذكرها في المقالة ستتمكن من تصدر نتائج البحث في يوتيوب وجوجل على حد سواء!.

1- تحسينات داخلية

نعم فكما يحتاج السيو الخاص بالمواقع تحسينات داخلية “On-page Seo” وحتى قناتك على اليوتيوب تحتاج تحسينات داخلية. 
نقطة مهمة: التحسينات الداخلية لقناتك على اليوتيوب هي ليست ضرورية من اجل الـ سيو 
إذن لماذا سأزعج نفسي بهذا الأمر؟
بخلاصة لأنها ضرورية من أجل محرك البحث جوجل ! كيف ذلك ؟

هذا عن طريق التحسينات الداخلية
التحسينات الداخلية تتكون من مراحل عديدة أهمها:

العنوان والصورة “Miniature”

الباك لينك

الوصف و”Tags”

العنوان [Title] والصورة “Miniature”:

يجب أن تعلم أن العنوان والصورة هي كل مايراه الزائر سواء على يوتيوب أو جوجل، لذلك يجب عليك أن تهتم بذلك لاقصى حد!

بالنسبة للعنوان أفضل أن تكون كلمتك الدلالية في بداية العنوان.
فمثلاً بدل أن تقوم بكتابة: الكورس الشامل من أجل الربح من أمازون أفليت.

قم بكتابة: كورس أمازون أفليت كل ماتحتاجه من أجل الربح. فكلما كانت كلمتك المفتاحية في بداية العنوان سهل تصدرك لنتائج البحث سواء على جوجل أو يوتيوب كما يجب أن يكون عنوانك مثيراً للإهتمام “شاهد كيف حققت 2000$، السر الذي يخفيه عنك الجميع…”

كل هذا سيساعدك من أجل الحصول على “CTR” عالي بالتالي مشاهدات أعلى وهذا مايعتمد عليه، كلما زادت نسبة “CTR” الخاصة بك كلما تم إرسال إشارات ليوتوب وجوجل بأن الفيديو الخاص بك يجب أن يكون في مقدمة النتائج.

صحيح أن العنوان هو عنصر مهم لكن “Miniature” أهم في بعض الأحيان لذلك يجب عليك إعداد “Miniature” مثيرة للإهتمام فتجعل العميل يضغط عليها من بين آلاف النتائج، ما اقترح عليك هو إستخدام “Miniature” بألوان فاقعة “كالاخضر، البرتقالي، البنفسجي…”.

2-الباك لينك

 أعلم أنك مستغرب، كيف يمكنك “للباك لينك” أن تكون عاملاً مؤثراً من أجل تصدر نتائج البحث في يوتيوب؟.

في الحقيقة “الباك لينك” هو جد مهم بالنسبة جوجل لكن ليس بنفس الأهمية ليويتوب… حسناً في ماذا سيفيدنا الباكليك؟

يجب أن تعلم أن العامل رقم 1 بالنسبة ليويتوب هو “CTR” ،”Views” و”Watch time”،.

لا أكثر ولا أقل لكن من أجل أن تجلب هاته الأشياء تحتاج مشاهدات ومن أجل أن تجلب مشاهدات تحتاج “ترافيك” مستهدف يوفر لك هاته الشروط. في الحقيقة سنستعمل الباكلينكات ليس من اجل اليوتيوب فحسب لكن كي نجعل فيديوهاتنا تتصدر نتائج البحث على جوجل…دعني أعطيك مثال عملي كي تفهم معي الامر!.

يجب أن ترى قناة على يوتيوب تحصل على نسبة المشاهدات التي تحصل عليها هي جد هائلة وكل ذلك عن طريق محرك البحث جوجل! كيف ذلك؟

أنت تعلم جيداً أن جوجل قد أضافت خاصية جديدة في نتائج البحث الخاصة باليويتوب؟ إذن كل ما كان علي هو تطبيق ما تعلمناه في سيو المواقع على قناتك في يوتيوب المثال هو كالتالي:  قناة على اليوتيوب، أهم كلمة التي تأتي بعشرات الآلاف من المشاهدات شهرياً على القناة هي كلمة “الدروب شيبنج” وإن توجهنا إلى يوتيوب ستشاهد أنها لا اتصدر نتائج البحث في يوتيوب .

3-الوصف و”Tags”

 الآن ها نحن قد وصلنا للمرحلة الاخيرة من التحسينات الداخلية ألا وهي الوصف و”Tags”…
يجب أن تعلم يا صديقي أن الموصف يعتبر العامل رقم 3 بعد العنوان والصورة في جلب إهتمام العميل ورفع “CTR” الخاص بك وكما قلنا كلما زاد “CTR” الخاص بك كلما تسلقت نتائج البحث!

أيضاً يجب أن تعلم أن “الوصف ” و “Tags”، تعتبر العالم رقم 2 بعد العنوان في تواجدك بـ”Suggestion” الخاصة بيوتيوب كيف ذلك؟

ربما شاهدت يوماً فيديو فإذا بك توجهت للفيديو الموالي الذي إقترحه عليك يوتيوب، ألم تتساءل يوماً كيف يتم ذلك؟

نعم عن طريق: العنوان، الوصف و”Tags” وهذا ما سأشاركه معك!

كما اشرنا فالوصف يعتبر عاملاً مهماً في تصدر نتائج البحث في يوتيوب وأيضاً يعتبر العامل رقم #2 في ظهورك في “Suggestion”.

ما أريد منك الركيز عنه في الوصف هو التحدث عن محتوى الفيديو دون التعمق بحيث أنك تشوق الزائر وتقوم بإضافة الكلمات الدلالية في نفس الوقت.

فكما يعلم الجميع فيوتيوب وجوجل بدأت تستعمل الذكاء الإصطناعي بشكل مكثف، مع ذلك هنالك بعض الأشخاص اللذين مازالو يقومون بوضع الكلمات الدلالية في الوصف بشكل عشوائي، فمثلاً ترى أن الفيديو يتحدث عن الربح من الأنترنت أو التسويق الألكتروني وتجده في الوصف واضعاً كلمات لا علاقة لها بمحتوى الفيديو فقط لأن تلك الكلمات بها بحث عالي…

وهذا خطأ فادح فبمجرد قيامك بهذا فأنت تخبر يوتيوب أن الفيديو الخاص بك يتحدث عن العديد من المواضيع المختلفة، وهذا ما يؤدي لعدم فهم يوتيوب لك بالتالي تركك في مراكز متدنية.

أيضاً يجب عليك أن تركز في الفقرات الثلاثة الأولى من الفيديو لأنها ستكون الفقرات التي سيتم قراءتها! 

لا ننسى أن يوتيوب صرحت بنفسها بضرورة إستعمال الكلمات الدلالية في الفقرة الأولى من الفيديو! نفس الشيء بالنسبة لـ “Tags” يجب عليك أن تركز على الكلمات التي تستهدفها والمتعلقة بفيديوهاتك لا غير، أيضاً ننصحك بإستعمال “vidIQ” وهي عبارة عن “Chrome Extension” تجعلك على دراية بالكلمات التي يبحث عنها عملاءك المحتملون، كما أنها تعطيك معدل السيو في فيديوهاتك على اليوتيوب وتقترح عليك أيضاً الأخطاء الموجودة وطريقة إصلاحها كي تتمكن من تصدر نتائج البحث.

تحسين فيديوهاتك من خلال 

2- YouTube Keyword Research – الكلمات الدلالية

أول ما نقوم به في مجال السيو دائما هو “Keyword Research”، أو البحث عن معدل البحث فليس من المعقول أن نضيع الجهد والوقت في كلمات دلالية بها 5 أبحاث شهريا، لذلك فـ “Keyword Research” هي عملية مهمة.

ما يجب أن تركز عليه في “Keyword Research” هو “Cpc” و معدل البحث.

ما نقصده ب “CPC”، هو الثمن الذي يدفعه المعلن مقابل تلك الكلمات، مثلاً مجال العقارات قد تصل فيه لـ 100$ مقابل كل ضغطة، لذلك يفضل أن تركز أولاً على “CPC” قبل أن تركز على معدل البحث.
أما معدل البحث فهو يعني عدد الاشخاص اللذين يبحثون على تلك الكلمة شهرياً فمثلا كلمة “Dog” بها معدل بحث يصل لما يزيد عن 4 ملايين.

[divider style=”solid” top=”20″ bottom=”20″]

تصدر نتائج البحث في اليوتيوب

 

كما ترى فهاته الإضافة تظهر لك معدل البحث مع “CPC”. بهاته الطريقة ستتمكن من إيجاد أفكار و “ميكرو نيتشات” لم تفكر فيهم من قبل.

أيضاً يمكنك إستعمال تلك الكلمات في الوصف و”Tags”.

3- إنشاء فيديوهات تجعل الزائر يبقى أطول مدة.

حتى الآن لديك جميع ما تحتاجه من معلومات حتى تتمكن من تصدر نتائج البحث…
لكن!
لن يتصدر الجميع محركات البحث في يوتيوب فشركة جوجل لا تريد أن يكون محركها حكراً على أصحاب السيو فحسب لذلك قامت بإضافة تحديث جديد والذي يسعى لتقديم محتوى افضل لزوار اليوتيوب.

-التحديث الخاص بيوتيوب يقول:

بعد هذا التحديث ظهرت مصطلحات عديدة في مجال السيو الخاص باليوتيوب من اهمهما:” Audience Retention”.

ما نقصده بـ “Audience Retention” وهو معدل إحتفاظك بالزائر اثناء مشاهدته لفيديوهاتك.
بخلاصة إن قام الزائر بالخروج من الفيديو الخاص بك بمجرد دخوله، فكل ما شرحته لك من إستراتيجيات لحد الآن لن يفيدك بشيء.

لذلك دائما ما نقول أن المحتوى هو الملك، أما كل ما شرحناه من إستراتيجيات السيو فهي مجرد دفعة تساعد  (المحتوى الذي تقدمه).

-مدة بقاء الزائر تعتبر الآن العامل رقم 1 من اجل تسلقك نتائج البحث.

حسنا، كيف اقوم بجعل الزائر يبقى أطول مدة؟

في الحقيقة تمنيت لو انني امتلك إستراتيجية أشاركها معك من أجل جعل العميل يبقى أطول مدة لكن ذلك يختلف من مجال لآخر.

على العموم الاستراتيجية التي نقوم بها والتي تمكننا من جعل العميل يشاهد نسبة 60% من الفيديو وهي عن طريقة المقدمة.

في المقابل هنالك بعض الطرق التي يمكنك إستعمالها و في الغالب ما تنجح، فمثلا تجد فيديو يشاركك أفضل الأماكن لسنة 2020 فإذا به يقول لك أن المكان رقم #2 سيصدمك…

بهاته الطريقة يبقى المشاهد لمدة أطول كي يشاهد المكان رقم #2 الذي تم ذكره في بداية الفيديو.

بخلاصة كي تتمكن من المحافظة على المشاهد حاول على الاقل أن تتوفر على مايك جيد مع جودة فيديو لا تقل عن “HD”.
فلا يعقل أن المشاهد سيتحمل صوتاً لا يتم سماعه لمدة 5 دقائق بل أنه سيقوم بالهروب في الثواني الاولى.

4- ترويج الفيديو الخاص بك

يجب أن تعلم أن السيو الخاص بيوتيوب هو تقريباً نفس المبدأ بالنسبة لسيو جوجل.

لكن!

 الفارق الوحيد الذي اعتبره وهو مدة التأثير.
 كيف ذلك؟

عندما تطبق الخطوات الخاصة بالسيو “كتابة محتوى رائع، جلب باكلينكات…” من المنطقي ان تتصدر نتائج البحث.

لكن المشكل الذي يعاني منه الجميع مع جوجل وهو مدة التأثير…

حسب دراسة قام بها “Neil Patel” وجد أنه رغم قيامك بكل ما يلزم من إستراتيجيات وكل ما تحبه جوجل فإن النتائج لا تظهر إلا بعد 6 اشهر… وهذا ما يجعل الجميع يبتعد عن السيو.

الجميل في سيو اليوتيوب هو ان النتائج تظهر بعد 24 ساعة!
لذلك إن تمكنت من تصدر النتائج في الساعات لـ 24 الأولى ستتصدر النتائج إلى الأبد!
ما أريد منك القيام به بعد إطلاقك للفيديو هو إرساله للجميع (قائمتك البريدية، متابعيك في مواقع التواصل الإجتماعي، إرسالها للمشتركين في مسنجر…).
ولما لا القيام بالإعلانات للفيديو الخاص بك.

أيضاً كي تتمكن من تصدر نتائج البحث في الساعات الأولى يجب أن تحصل على تفاعل كبير!

لذلك حاول دائماً أن تسأل متابعيك أن يقوموا بطرح تعليق، لايك، مشاركة والإشتراك في القناة لان ذلك يرسل ليوتيوب إشارات ان الفيديو هو جد مهم ويجب عليها وضعه في مقدمة الترتيب.

كي تجعل الزوار يقومون بطرح تعليق، افضل طريقة وجدتها هو طرح سؤال في آخر الفيديو…

في الغالب يكون السؤال بسيط: اي طريقة تفضل الافليت او الدروب شيبنج، قم بوضع إجابتك في التعليقات.
كنني بعد بحث وجدت قناة فاقت كل توقعاتي وهي: ERB

 

5- رفع نسبة “CTR” لأقصى درجة

[divider style=”solid” top=”20″ bottom=”20″]

تصدر نتائج البحث في اليوتيوب

 صحيح اننا ذكرنا هاته النقطة في بداية المقالة…
 يعتبر “CTR” عاملا مهما في مجال السيو…
 حتى في سيو اليتوتوب؟
 نعم، حتى في اليوتيوب يعتبر “CTR” عاملا مهما.
 كما اشرنا في هاته المقالة ان “CTR” هو:
على سبيل المثال، إذا حصلت على نقرتين لعدد 250 مشاهدة للصفحة، تكون نسبة النقر إلى الظهور للوحدة الإعلانية هي 0،8% وطريقة حسابها: 2/250=0.008
مفهوم “CTR” ليس مهما، لكن الاهم هو فهمه ومحاولة رفعه لاقصى حد.
على سبيل المثال لنقل ان هنالك شخصا بحث عن كلمة “” فإنه سيجد العديد من الفيديوهات…
لكن ماذا لو انه ضغط على النتيجة رقم #3 بدل ان يضغط على النتيجة رقم #1؟
سيقول ليوتيوب ان النتيجة رقم #3 افضل من النتيجة رقم #1 وبالتالي ستحول يوتيوب الفيديو الخاص بك من المركز #3 إلى المركز واحد.

على العموم كلما زادت نسبة “CTR” الخاصة بك كلما حصلت على مشاهدات اكثر وتلك المشاهدات يجب ان تحولها من مشاهدات عادية لزوار متفاعلين يقومون بالإشتراك في قناتك ولما لا يصبحون عملاءك بعد ذلك!

بخلاصة لو طبقت ما شرحته لك في هاته المقالة فإنك ستحقق ثروة في وقت وجيز.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى