عالم الحيوانات

بالصور والفيديو|| اكتشاف سمكة نادرة عمرها 65 مليون عام..يحرص العلماء على الحفاظ عليها ودراستها

سمكة نادرة عمرها 65 مليون عام

هذا الويدجت يتطلب تركيب إضافة Jannah Extinsions، يمكنك تنصيبها من خلال قائمة القالب < تنصيب الإضافات.

عثر العلماء على سمكة نادرة عمرها 65 مليون عام كان قد اعتقدوا بأنها قد انقرضت منذ سنوات، ما جعلهم يهتمون بها ويحافظون عليها لمنعها من الانقراض.

اكتشاف سمكة نادرة عمرها 65 مليون عام

تم اكتشاف السمكة النادرة، قبل مدة قصيرة وتحديدا في عام 1956 من قبل طالب متخصص في علم الأحياء، حيث بقيت على حافة الانقراض لعقود من الزمن.

وتعيش السمكة في نهر فالسان السريع في إيطاليا، يطلق عليها اسم “أسبريت” (Asprete)، وهي سمكة ليلية تعيش بين الصخور.

ويقدر العلماء أنها تواجه تحديا خطيرا مع البقاء في ظل الظروف الحالية، وفقاً لما نقلته”بي بي سي” عن علماء الأحياء.

قال عالم الأحياء، نيكولاي كراسيون:

“بعد سنوات عديدة من محاولة إنقاذها، كان الناس يخبروننا أن هذا النوع انقرض.. لكننا كنا على يقين من أنها لا تزال موجودة” عالم أحياء

 

وتشير التقديرات الرسمية إلى أن السمكة متواجدة حاليا في نهر فالسان لمسافة 1 كم تقريبا بنسبة تتراوح بين 10 إلى 15 سمكة فقط.

Video Player

أبحاث حول أعداد السمكة

كانت السمكة تعيش بنسبة 100 سمكة تقريبا في كل كيلومتر عند اكتشافها قبل عقود في النهر ذاته، لكنها اختفت في الفترة الأخيرة ولم تلحظ لسنوات.

لكن أندريه توجور، عالم الأحياء، صدم مؤخرا عنما عثر على 12 سمكة، متجمعة في منطقة صغيرة، عند قيامه بممارسة هواية الصيد في النهر.

وقال عالم الأحياء عن السمكة واصفاً لحظة مشاهدته لها:

[highlight color=”yellow”]”لقد كان تواجد السمكة أمام أعيننا أمرا رائعا.. إنها واحدة من أكبر المكافآت التي يمكن أن يحصل عليها عالم الأحياء الميداني”.[/highlight]

ويطلق على السمكة النادرة اسم الحفرية الحية نظرا لبقائها من دون تغيير شكلها لملايين السنين، لكن ستة عقود فقط من النشاط البشري كانت كفيلة لتؤثر بشدة على موطنها وحياتها.

وأطلق العلماء التحذيرات مع دأبهم بالحفاظ عليها، وقالوا إنها معرضة للانقراض بشكل كامل لعدة أسباب أهمها السدود الكهرومغناطيسية بالنهر وتواجدها بين الصخور ما يجعل الحفاظ عليها صعباً.

سمكة نادرة عمرها 65 مليون عام

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى