أخبار العالمشاهد بالفيديو

بالفيديو|| الإعصار أيوتا يبدأ باجتياح نيكاراغوا في أمريكا اللاتينية

بدأ الإعصار أيوتا، المصنف من الفئة الخامسة القصوى، مساء الاثنين، باجتياح الساحل الشمالي “لـ نيكاراغوا” المطل على البحر الكاريبي، ترافقه رياح كارثية وأمطار غزيرة وعواصف مدمرة، بحسب ما أعلنت الأرصاد الجوية في البلد الواقع في أمريكا الوسطى.


الإعصار أيوتا
الإعصار أيوتا

الإعصار أيوتا يجتاح نيكاراغوا

في التفاصيل، ذكر “مارسيو باكا” مدير دائرة الأرصاد الجوية في معهد “إنيتير” خلال مؤتمر صحافي، إن عين الإعصار “تلامس في الوقت الحالي أطراف ساحل هولوفر” الواقع على بعد حوالي 40 كلم من مدينة “بيلوي” الساحلية.

ويسلك “أيوتا” المسار نفسه الذي سلكه قبل 15 يوماً فقط “إيتا”، الإعصار الذي صنف يومها من الفئة الرابعة وسبب بأكثر من 200 قتيل وألحق دماراً واسعاً في أمريكا الوسطى.


الساحل الشمالي لنيكاراغوا
الساحل الشمالي لنيكاراغوا

المركز الأمريكي للأعاصير يحذر من الإعصار أيوتا

وكان المركز الأمريكي للأعاصير ومقره “ميامي” قد حذر من أن الإعصار الذي ترافقه رياح عاتية تصل سرعتها القصوى إلى 260 كلم/ساعة يمثل “تهديداً مميتاً” لأمريكا الوسطى.

وحذر خبراء الأرصاد الجوية الأمريكيون من أن “أيوتا”، الإعصار الثالث عشر الذي يضرب أمريكا الوسطى هذا العام، يهدد مناطق في “هندوراس ونيكاراغوا” بـ”أمطار غزيرة” و”رياح عاتية جداً” و”فيضانات ساحلية خطيرة”.

وتحسباً لهذا الإعصار المدمر، أجلت السلطات عشرات آلاف السكان من ديارهم في “نيكاراغوا وهندوراس وغواتيمالا”، علماً بأن هؤلاء لم يتعافوا بعد من التداعيات المدمرة للإعصار الذي سبقه، كان إعصاراً أقل قوة من “أيوتا” حين بدأ باجتياح اليابسة (إعصار من الفئة الرابعة على سلم تصاعدي من خمس فئات).


السلطات تجلي المدنيين خوفا على حياتهم
السلطات تجلي المدنيين خوفا على حياتهم

إعلان حالة التأهب القصوى لمواجهة الإعصار أيوتا

بدورها أعلنت “السلفادور” حالة التأهب القصوى لمواجهة الحالة الجوية القاسية القادمة مع الإعصار.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock