صحة و جمال

7 أطعمة ومشروبات ينصح بتناولها لحماية الكبد من الأمراض وتقويته

حماية الكبد

أظهرت تقارير صحية مؤخراً عن وجود  7 أطعمة ومشروبات يمكنها حماية الكبد وتعزيز أدائه ليقوم بوظيفته في إنتاج الغلوكوز وإزالة السموم وهضم الكربوهيدرات.

الأطعمة والمشروبات في حماية الكبد

أولا: الشوفان
يحتوي الشوفان على الألياف التي بدورها مهمة للهضم، كما أنها تحمي الكبد.

ووفقاً لما ذكره موقع “ميديكال نيوز توداي” المتخصص بالمواضيع الطبية، فإن الشوفان غني بمركبـات تسمى “بيتا غلوكان” والتي تدعم جهاز المناعة وتكافح الالتـهابات وتحارب الـسكري والسمنة وتحمـي الكبد.

ثانيا: الشاي الأخضر
قالت دراسة أجريت عام 2015 نشرتها المجلة العالمية لأمراض الجهاز الهضمي إّن الشاي الأخضر يساعد على تقليل مستوى الدهون بشكل عام، ويحارب الإجهاد التأكسدي، ويقلّل العلامات الأخرى لمرض الكبد الدهني غير الكحولي.

ثالثا: الثوم
يحفّز إضافة الثوم إلى النظام الغذائي عمل الكبد بحسب دراسة نشرتها مجلة البحوث الطبية الحيوية المتقدمة سنة 2016، كما أنه يساعد في تخفيف الوزن والدهون.

حماية الكبد

رابعا: الغريب فروت
يحتوي الغريب فروت على مـضادات الأكسدة التي تحمي الكـبد عن طريق تقليل الالتـهابات، وزيـادة الإنزيمات الحارقة للدهون، والي يؤدي إلى وقف تراكمها.

خامسا: الأسماك
يوصي أطباء الجهاز الهضمي بتناول الأسماك والمكملات الغنية بزيوتها كونها تساهم في تقليل فرص الإصابة بمرض الكبد الدهني غير الكحلي. كذلك تتميز الأسماك بغناها بالأحماض مثل “أوميغا 3″، التي تقلّل الالتهابات، وتضبط مستويات إنزيمات الكبد.

سادسا: زيت الزيتون
يتميز زيت الزيتون بغناه بالأحماض الدهـنية غير المشبعة، وهو ما يجـعله مفيدا في تقـليل الإجهاد التأكسدي وتحـسين وظائف الكبد.

سابعا: المكسرات
تحتوي المكسرات على أحمـاض دهنية غير مشبعة وفيـتامين “إي” ومضادات الأكـسدة، جميعها تؤثـر بشكل إيجابي على سلامة الكبد، وتحـميه من الالتهابات والإجـهاد التأكسدي. ويدعـو الأطباء إلى تنـاول حفنة يوميا من المكسرات مع مراعاة عدم المبـالغة نظرا لغناها بالسـعرات الحرارية.

حماية الكبد


اقرأ المزيد:

علماء جامعة بنسيلفانيا الأمريكية: الفواكه الجافة لا تقل فائدة لصحة الإنسان من الطازجة

اقرأ المزيد:

نقص فيتامين “ب 12” يسبب هشاشة العظام.. إليك مصادره

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock