صحة و جمال

تعرف على تأثير كورونا على الصحة العقلية للنساء الحوامل

الصحة العقلية للنساء الحوامل

أظهرت دراسة جديدة أعدها الباحثون في مستشفى بريغها أنّ لكورونا يرثر على الصحة العقلية للنساء الحوامل حيث يعمق الاكتئاب والقلق واضطراب ما بعد الصدمة (PTSD) حتى بعد الولادة.

تأثير كوفيد19 على الصحة العقلية للنساء الحوامل

نشرت مجلة Psychiatry Review، التقرير وقالت إنه تم مسح عدد من النساء الحوامل وأخريات ولدن حديثا، حيث وجدوا أنّ معدلات الاكتئاب والقلق العام واضطراب ما بعد الصدمة (PTSD)، تفاقمت، فقد كان الحزن والمخاوف الصحية المتعلقة بـ”كوفيد-19 مهيمناً عليهن كاملا.

وأشارت الطبيبة، سيندي ليو، الحاصلة على درجة الدكتوراه في قسم طب الأطفال حديثي الولادة وقسم الطب النفسي وهي من المشاركين بالدراسة:
“نعلم أن فترة ما حول الولادة هي بالفعل فترة تكون فيها النساء عرضة بشكل خاص لمشاكل الصحة العقلية. وأردنا في المقام الأول معرفة العوامل المتعلقة بالوباء التي قد ترتبط بأعراض الصحة العقلية”.

كما وأطلق باحثون أمريكيون دراسة حول نفس المحور أظهر أنه من بين 1123 من أولئك النساء اللواتي شملهن الاستطلاع، أن أكثر من 1 من أصل 3 (36.4 %) أخبرن عن مستويات عالية من الاكتئاب.

وذكرت الدارسة أنّ معدلات اكتئاب الفترة المحيطة بالولادة (الاكتئاب الذي يحدث أثناء الحمل أو بعده) تقدر بشكل عام بـ15% إلى 20% قبل جائحة كورونا.

أضف إلى ذلك أنّه أبلغ 1 من كل 5 (22.7%) عن مستويات خطيرة سريريا من القلق الشامل، وأبلغ 1 من كل 10 (10.3%) عن أعراض أعلى من العتبة السريرية لاضطراب ما بعد الصدمة.

وعلى وجه الخصوص، وجد الباحثون أن ما يقارب 9% من المشاركات في الدراسة أفدن بشعور قوي بالحزن أو الخسارة أو الإحباط نتيجة للوباء.

وكانت هذه المجموعة أكـثر عرضة بنحو 5 مـرات لتجربة مـقاييس مهمة سريـريا لأعراض الـصحة العقلية. وأفادت المزيد من المشـاركات (18%) بأنهن “قلقات للـغاية” بشأن المخاطـر الصحية الـمتعلقة بـ”كوفيد-19″.

وكانت هذه المجموعة أكثر عرضة بما يزيد عن أربع مرات لتجربة أعراض نفسية خطيرة سريريا، وذلك لأنّ الباحين استخدموا تدابير موحـدة لتقييم المخـاوف الصحية المتـعلقة بـ”كوفيد-19″ وتـجارب الحزن.

وبالنهاية فقد خلص الباحثون إلى أنّ النساء اللواتي تم تشخيصهن سابقاً بحالات تتعلق بالصحة العقلية، كن أكثر عرضة بنسبة 1.6 إلى 3.7 مرة للحصول على مقاييس خطيرة سريريا للحالات الثلاث التي تم تحليلها. ولكن لوحظ وجود ضائقة نفسية مرتفعة لدى المشاركات.
الصحة العقلية للنساء الحوامل


اقرأ المزيد:

علماء جامعة بنسيلفانيا الأمريكية: الفواكه الجافة لا تقل فائدة لصحة الإنسان من الطازجة

اقرأ المزيد:

نقص فيتامين “ب 12” يسبب هشاشة العظام.. إليك مصادره

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock