منوعات

الموت يغّيب أسطورة الطيران الأمريكي تشارلي ييغر أول من كسر حاجز الصوت عن عمر ناهز 97 عاماً

تشارلي ييغر

غيّب الموت أسطورة الطيران الأميركي تشارلي ييغر والذي يعرف بـ”تشاك” والمشهور بأنّه أوّل طيار يكسر حاجز الصوت، وذلك عن عمر يناهز 97 عاماً، بحسب ما نشرت زوجته فيكتوريا الاثنين 12/07.

الموت يغيب أول طيار بالعالم يكسر حاجز الصوت “تشارلي ييغر”

وكتبت فيكتوريا ييغر على حساب زوجها على “تويتر”: “ببالغ الحزن أعلِمُكم بوفاة الجنرال تشاك ييغر، حبُ حياتي ، قبل التاسعة مساءً بقليل بالتوقيت الشرقي” (0200 بتوقيت غرينتش الثلاثاء).

وأضافت “إنه أعظم طيار في أمـيركا، وسيبقى في ذاكرتنا إلى الأبد إرثه من القـوة والمغامرة والوطنية”. ولم توضح ييغر أسباب وفاة زوجـها.

وكان تشارلي ييغر طياراً خـلال الحرب العالمية الثانية ، ودخل التاريخ بكـسره حاجز الصـوت عام 1947 في طائرة “بل- إكس1”. وقال ييغر في مقابلة مع وكالة فرانـس برس عام 2007 إن هذا التطوّر “افتـتح الفضاء، وحرب النجوم، والأقـمار الصناعية”.

وقد تناول الفيلم السيـنمائي الهوليوودي “ذي رايت سـتاف” إنجازات ييغر كطيـار اختبار.

وولد ييغر في 13 شباط/فبراير 1923 في بلدة مايرا الصـغيرة بولاية فيرجينيا الغـربية، ونشأ مع والده الميكانيكي الذي علمه مهنته.

انضم إلى سلاح الجو في أيلول/سبتمبر 1941 ، قبل ثلاثة أشـهر من دخول الولايات المتحـدة الحرب، وعمل بداية كمـيكانيكي طائـرات قبل أن يتعلم الطيران.

وخدم ييغر خلال الحرب في إنكـلترا، واستهل مهـامه القتالية على طائرة “ماستانغ” من طراز “بي-51” في شباط/فبراير 1944 وأسقط طائرة ألمانية من طراز “إم إي 109”.

كذلك أُسقِطَت طائرته خلف خطـوط العدو في آذار/مارس 1944 لكنه تمكن من الالتحاق بوحدته في إنكلترا بمساعدة المقاومة الفرنسية بعد عبور شاق لجبال البيرينيه.

وعاود ييغر القتال وكان له الفضـل في تحقيق عشرات الانتصارات الجوية في نهـاية الحرب ، إذ أسقط خمس طائرات ألمانية من طراز “إم إي 109 إس” في يـوم واحـد، وأربعاً من طراز “إف دبليو 190” في يوم آخر.

واكتسب ييغر لقب “أسـرع رجل على قيد الحـياة” بعدما كسر حاجز الصـوت في طائرة في 14 تشـرين الأول/أكتوبر .

تشارلي ييغر

ووصف مدير وكالة الفـضاء الأميركية (ناسا) جيم بريدنسـتاين غياب ييغر بأنه “خسـارة فادحة” معتبراً أنه كان “رائداً ومبتـكراً”. ورأى في بيان أن “شجاعة تشـاك ومآثره هي شهادة على قوته الـدائمة الـتي جعلت منه أميركياً حقيقياً”.

مشدداً على ان عمل “ناسا” للملاحة الجوية “يدين بالكـثير لمسـاهمة ييغر الرائعة في علـوم الفضاء”. وقد تقاعد تشاك ييغر عام 1975.

تشارلي ييغر

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى