منوعات

المشكلة المستحكمة والحل الجذري الوحيد في لقاحات كورونا

لقاحات كورونا

هذا الويدجت يتطلب تركيب إضافة Jannah Extinsions، يمكنك تنصيبها من خلال قائمة القالب < تنصيب الإضافات.

تحرص الكثيرة من الحكومات في العالم، إلى تأمين جرعات تطعيم ضد فيروس كورونا المستجد في سعيها الدؤوب إلى الانتهاء الوباء، لكن هذا الرهان على لقاحات كورونا يصطدم بعقبات عدة، أهمها تأمين المال الضروري والوافي لشراء الجرعات، كالدول لفقيرة ذات المردود المحدود.

مشاكل متأصلة في لقاحات كورونا للدول

ووفقاً للكثير من نشطاء الصحة والعدالة الاقتصادية في الولايات المتحدة، فإنّ حل معضلة تأمين اللقاحات بشكل سريع، أمر يمكن حله، لكنّ ذلك بشرط وهو إلغاء ما يعرف بحقوق الملكية الفكرية لتلك اللقاحات، حتى وإن كانت هذه الفكرة لم تلق القبول في الوقت الراهن.

في حين نشرت صحيفة “نيويورك تايمز”، عن الناشط الصحي برابالا، والخبيرين الاقتصاديين، جاياديف وبيكر، أنّ الدول الغنية نفسها لن تتمكن من تأمين ما يكفي من جرعات اللقاح لشعوبها، في ظل وجود عقبة الملكية الفكرية، لأنها مكلفة وتعرقل الإنتاج بكميات وافرة.

لكن إزالة حقوق الملكية الفكرية مسألة صعبة، بحسب الأكثرية، لأنّ شركات الأدوية ليست حكومات ولا هي منظمات خيرية، يقعُ عليها واجب تأمين خدمات أو منتجات، وبالتالي، لا يمكن إجبارها على التنازل عن أرباح الملكية الفكرية، لاسيما أنها مضطرة إلى دفع مصاريف ورواتب والقيام باستثماراتها.

كما ويرى رافضو هذا الرأي، أنّ الوضع الراهن خاصّ جدا، أي أنّ البشرية تعبر منعطفاً حرجاً للغاية، ولن يكون ثمة أيّ عيب في وضع قواعد اقتصادية جديدة، حتى إن أثّرت سلباً على مكاسب بعض الشركات، لأنّ الأمر له أولويات.

رأي الدول الكبرى بتأمين لقاحات كورونا

رفضت دول كبرى مثل الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبي وغيرها، موضوع تجاري عالمية كان بوسعه أن يسرع من إنتاج اللقاحات وإتاحتها على نطاق واسع.

وبموجب مقترح المشروع الذي وضعته كلّ من الهند وجنوب إفريقيا، في أكتوبر الماضي، طلب من منظمة الصحة العالمية إعفاء الدول الأعضاء بمراعاة بعض براءات الاختراع والأسرار التجارية وبعض حقوق احتكار الأدوية.

وتم تقديم هذا المقترح لدى منظمة التجارة العالمية، في إطار اتفاق حول الجوانب التجارية لحقوق الملكية الفكرية في لقاحات كورونا.

وينص هذا الاتفاق إلى أنّ مسألة الظروف الاستثنائية، ونحن نعيش بالفعل فترة شبيهة بها وأكثر تعقيدا بسبب وباء كورونا الذي أصاب عشرات الملايين من الأشخاص في العالم وأدى إلى حالة شلل غير مسبوقة في الاقتصاد.

تابع أيضا: زيسروماكس zithromax مضاد حيوي، دواعي استخدامه وعلاقته بعلاج كورونا

وذكر المقترح أن حقوق الملكية الفكرية تؤدي إلى عرقلة أو تأخير الإمداد بمنتجات طبية بسعر معقول، بينما يتيح اتفاق منظمة التجارة العالمية للدول أن تغير القوانين المحلية حتى تصبح الشركات قادرة على إنتاج لقاحات أو أدوية ضد كورونا.

وقوبلت الفكرة بمعارضة في نوفمبر الماضي، ثم جرى التشديد على رفضه مرة أخرى، خلال الأسبوع الماضي.

ويشار إلى أنّ 100 دولة عضو في “منظمة التجارة العالمية” أيدوا تقريبا هذا المقترح، لكنّ الدول الكبرى والتي لها دور بارز وكبير في صناعة القرار رغم قلتها، بسبب ضرر شركاتها العملاقة بشكل شديد في حال إزالة هذه الحقوق للملكية.

 لقاحات كورونا

[divider style=”solid” top=”20″ bottom=”20″]

اقرأ المزيد:

علماء جامعة بنسيلفانيا الأمريكية: الفواكه الجافة لا تقل فائدة لصحة الإنسان من الطازجة

اقرأ المزيد:

نقص فيتامين “ب 12” يسبب هشاشة العظام.. إليك مصادره

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى