منوعات

مجلة علمية: لقاح فايزر فعال بنسبة 95% ضد فيروس كورونا

لقاح فايزر

شرعت بريطانيا منذ يومين بإعطاء لقاح فايزر المضاد لفيروس كورونا للأشخاص الأكثر ضعفاً، وذلك تصبـح أول دولة غـربية تنـشر برنامج تلقيح واسع النطـاق.

لقاح فايزر رسميا في بريطانيا

بدأت المملكة المتحدة إعطاء لقاح “فايزر-بيونتيك” المـضاد لكوفيد-19 للأشـخاص الأكثر ضـعفاً، لتصـبح بذلك أول دولة أوربية، تنشر برنامج تلقيح واسـع النطاق ضد فيروس كورونا المسـتجدّ.

كما وكانت مارغاريت كينان البالغة تسعين عاماً في مستـشفى في كوفنتري  وسط بريطانيا، أول شخص في العالم يتلقى اللقـاح الذي طوّره تحالف المختـبرين الأمريكي والألمـاني بعد قرابة أسـبوع من إعطاء السلطات البريطـانية الضوء الأخضر لتوزيعه في البلد الأكثر تضـرراً في أوروبا والذي وصل عدد المصابين 61500 وفاة.

لقاح فايزر لا يناسب أشخاصا معينين

قال تقرير صادر عن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية إنّ 6 أشخاص لقوا مصرعهم خلال تجارب لقاح لفيـروس كورونا طورته شركة الأدوية الأمـريكية العملاقة فايـزر وشركة بيونـتك الألمانية.

في حين أعلن عن إصابة أحد المـشاركين في مجموعة المـشاركين في اختبارات اللقاح بالسـمنة وتصلب الشرايين، وتـوفي بعد ثلاثة أيام من تناول الجـرعة الأولى من العقار.
وأصيب المتطوع الثاني المتوفى بسكتة قلبية بعد 60 يوماً من الـجرعة الـثانية.

ويشار إلى أنّ إدارة الغذاء والدواء الأمريكية أكدت في وقت سابق فعالية لقاح فايزر وبيونتك، وقالت الوثـائق إن العقار أظهر مستوى مناسبـا من الأمان، ولا توجد عقـبات أمام استـخدامه في حالات الطـوارئ، ووفقاً لدراسة حديثة فإنّ اللقاح فعال بنسبة 95% ضد فيروس كورونا.

 لقاح فايزر


اقرأ المزيد:

علماء جامعة بنسيلفانيا الأمريكية: الفواكه الجافة لا تقل فائدة لصحة الإنسان من الطازجة

اقرأ المزيد:

نقص فيتامين “ب 12” يسبب هشاشة العظام.. إليك مصادره

اقرأ المزيد:

المشكلة المستحكمة والحل الجذري الوحيد في لقاحات كورونا

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى