منوع

أبرز العروض الفنية والثقافية الافتراضية لهذا العام -صور

أبرز العروض الفنية

سنتحدث عن أبرز العروض الفنية والثقافية الافتراضية لهذا العام في لبنان

أبرز العروض الفنية

أبرز العروض الفنية أولا حفلة «صوت الصمود» في بعلبك اللبنانية

لم يكـد موسم الفعّاليات الفنية ينطلـق في بيروت، حتى اضطرت الصروح الـثقافية إلى إغلاق أبوابها تباعاً منذ شهـر آذار (مارس) الماضي تفادياً لانتـشار وباء كورونا.

شمل هذا الإقفال الكثير من المعارض والعـروض المسرحية والموسيقية والراقصة التي تمّ تأجيلها أو إلغاؤها

فيما وجدت بعض المؤسسات بديلاً سريعاً بـنقل فعالياتها إلى الفضـاء الافتراضي. وبعد أشهر، بدأت الغاليريات والفرق الفنية والعروض الموسيقية تتأقلم مع الوضع الجديـد الذي فرضه الوباء

كما معظم الفعاليات حول العالم. من أبرز هذه العروض الافتراضية حفـلة «صوت الصمود» التي أحيتها «الأوركسترا الفلهارمونية اللبنانية» علـى درج معبد باخوس الروماني فـي قلعة بعلبك (برعاية «مهرجانات بعلبك الدولية») نقلتها القنوات اللبنانيـة.

دورة «مهرجان البستان» التي انطلقـت هذه السنة، رغم كلّ الظروف، اضـطرّت إلى التوقّف بعد أيام إثر قرار الإقفال جرّاء الانتشار الواسع للوبـاء.

تابع أيضا: العام الجديد عند شعوب العالم

من ناحية أخرى، أفرجت العروض الإلكترونيـة عن عدد من الأعمال والأرشيفات الفنية والسـينمائية التي لم يكن يتاح لها العرض إلا في المهرجانات والمـناسبات القليلة.

هكذا وصل هذا الأرشيف إلى المـشاهدين في بيوتهم، حيث اختبروا نـمطاً جديداً من العـرض بعيداً عن صالات السـينما.

ضمن منصّـة «أفلامنا»، عرضت «بيروت دي سي» بالتعاون مع بعض المؤسسات المحلية والعربية، مجموعة من الأفلام المسـتقلّة من بينها أفلام محمد سـويد وغسان سلهب ومي مصـري… «متحف سرسق» نقل معرضه «بعلبك: أرشيـف الخلود» إلى الفضاء الافتراضي بجودة وتقنيات عالية.

بعدما كان قد عُرض العام الماضي في المتحف. غاليريات «صفير زملر»، و«مرفـأ»، و«مارك هاشم» وفضاء «أشكال ألوان»، كلّها عرضت أعمالاً من أرشيفاتها الفنية بكلّ الوسائط أونلايـن. لم يقتصر الأمر على الفنون البصريّة، والسينـما.

أبرز العروض الفنية

تابع المزيد: مراهقة تقوم برمي نفسها من أعلى جسر بجنوب إيران -فيديو

ثانيا العروض المسـرحية: “غسان سلهب”

العروض المسرحـية التي يشكّل فضاء العرض جزءاً أساسياً منها، انتظرت أن تُفتح البلاد مجدّداً كي تعرض على المسـرح، إلا أن هناك استثناءات.

«فرقة زقاق» وجدت في الفضـاء الإلكتروني فرصة لإقامة جولات إذاعية لبعـض مسرحياتها مثل«جنة جنة جنة» و«مشرح وطني»، فيما أقامـت الدورة الحاليّة من «أرصفة زقاق» أونـلاين أيضاً.

كذلك انتقلت عروض «مهرجان بيروت للرقص المعاصر» إلى الشاشات الافتـراضية. استمعنا أيضاً إلى قصص تُبثّ على وسائل التواصل الاجـتماعي مثل الموعد الذي ضربتـه «دار قنبز»

على صفحتها على فيسبـوك من أجل إمتاع المتفرجين القابعين في بيوتهم خلال الحجر المنزلي، قبل أن تختتم العام مع معرض ميـلادي فني وثقافي لدعم الفنانين والحرفيين العاملين في لبنان.

أبرز العروض الفنية

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock