منوعات

أكثر 3 توقعات مثيرة حول مستقبل البشرية.. بحسب عالم الفيزياء ميتشيو كاكو

مستقبل البشرية

كما وكتب العالم كاكو، العديد من الكتب الأكثر مبيعا عن عالم الغد، واستضاف العديد من المسلسلات التلفزيونية بهذا الصدد، مثل فلمه الوثائقي في هيئة الإذاعة البريطانية يتحدث عن الرؤية المستقبلية لحياة البشرية ومدته ثلاث ساعات.

ويعتقد الأستاذ في كلية مدينة نيويورك أن السيارات ذاتية القيادة والذكاء الاصطناعي وظهور العملات الافتراضية، سيتم عرضها بالمستقبل القريب وبمتناول الجميع.

وكان من أبرز تصريحاته قوله

“نحن بحاجة إلى بوليصة تأمين، وخطة احتياطية. لا أحد يقول إننا يجب أن نترك الأرض ونذهب إلى المريخ، لكن التسوية على المريخ هي احتمال مؤكد”.

 

كما وكشف الدكتور كاكو عن تنبؤاته الثلاثة الأكثر إثارة للعقل حول مستقبل البشرية.

1. مستقبل البشرية أكثر تقدماُ في الفضاء

منعت المسافات الهائلة بين الكواكب والنجوم البشر من استيطان عوالم أخرى غير الأرض. وحتى استعمار الأجسام القريبة مثل القمر والمريخ يمثل تحديا كبيرا ما يزال يتعين علينا التغلب عليه.

ومع ذلك، يعتبر كاكو أن الإنسانية في طريقها إلى أن تصبح نوعا يرتاد الفضاء.

وقال: “نحن ندخل ما أسميه العصر الذهبي القادم لاستكشاف الفضاء”.

ويخشى الفيزيائي أنه لا مفر من أن تتعرض الأرض يوما ما لكارثة كبرى، مثل الكويكب الذي قضى على معظم الحياة على الأرض قبل 66 مليون سنة.

وعلى الرغم من عدم وجود مثل هذا “الكوكب” في طريقه إلينا في أي وقت قريب، إلا أنه يعتقد أنه سيكون من الحكمة نشر البشرية عبر النجوم.

وأضاف كاكو: “الآن، بالطبع، أعاد إيلون موسك إحياء هذه الرؤية بالحديث عن أنواع متعددة الكواكب”.

ومع ذلك، فإن قوانين الفيزياء تقف في الطريق، لأن السفر إلى الفضاء عمل مكلف وغير فعال.

ويتطلع الدكتور كاكو إلى استخدام تكنولوجيا رحلات الفضاء التي تستخدم أشعة الليزر الأرضية، لدفع المركبات الفضائية إلى ما يصل إلى 20% من سرعة الضوء. وهذه التكنولوجيا موجودة بالفعل ولا يمكن تحسينها، وفي الوقت المناسب، كما يعتقد الفيزيائي، ستسمح لنا بالوصول إلى أحد أقرب نجومنا، بروكسيما سنتوري.

ولمساعدتنا في هذا الهدف، قال الدكتور كاكو إن البشر سيحتاجون إلى بناء أساطيل من الروبوتات والآلات التي ستنشئ ملاجئنا ومستعمراتنا من المواد الموجودة بالفعل في هذه العوالم المستكشفة حديثا.

تابع المزيد: اكتشاف زرافات أقزام في إفريقيا.. والسبب زواج الأقارب حسب علماء -فيديو

2. البشر يوسعون قدرات الدماغ

المجاز الشائع في الخيال العلمي هو أن البشر يستخدمون فقط نسبة صغيرة جدا من قدراتهم العقلية.

وعلى الرغم من أن العلماء دحضوا هذا الادعاء تماما، إلا أن الدكتور كاكو يعتقد أن التكنولوجيا ستسمح لنا بتوسيع آفاقنا.

وعلى وجه الخصوص، قال إن أجهزة الكمبيوتر ستربط عقولنا بالإنترنت وتسمح لنا بتبادل الذكريات ومشاركة عواطفنا مباشرة مع الآخرين

وأطلق على هذه التكنلوجيا المتوقعة الرائعة اسم ” شبكة الدماغ”

“نحن ندخل حقبة جديدة حيث يمكن للإنترنت أن يصبح “شبكة عقول”. ويمكن لشبكة الدماغ أن تحل محل الإنترنت الرقمي. وبدلا من الأصفار والآحاد، سترسل المشاعر والذكريات على الإنترنت. وبالطبع سيحبها المراهقون”.

 

تابع المزيد: بالصور|| كشف نفسه بنفسه… عقاب غير متوقع لأحد مناصري ترامب على خلفية اقتحام الكونغرس

3. الإنسان سيقضي على السرطان مرة واحدة وإلى الأبد

يقول كاكو إنّ الشرية ستدخل “الموجة الرابعة من الابتكار العلمي” التي ستحتوي دمج التكـنولوجيا الحيوية والذكاء الاصطناعي من أجل تحسين البـشرية.

ويعتقد الفيـزيائي أننا سنجد علاجـات لأمراض مثل السرطان والزهايمر ومرض باركنسون بمرور الوقت.

وقال: “ستكون لدينا رصاصة سحرية ضد السرطان باستخدام طب النانو. هذه جزيئات فردية في الخلايا يمكنها استهداف الخلايا السرطانية الفردية باستخدام تقنية النانو”.

وستساعد التطورات التكنـولوجية الأخرى الناس على اكتشـاف الأمراض في المـنزل، عن طريق الكشـف عن الخلايا السرطانية في سوائل الجـسم.

وفي النـهاية، يعتقد الدكتور كاكو أن الطب سيصبح غير جـراحي باستخدام التقنيات التي ستحـلل الأعراض مباشرة من رقائق الحمـض النووي – وهـي تقنـية أطلق عليها اسـم “الخزعات السائلة”.

وأخيرا ختم العالم الفيزيائي حديثه بالقول: “ستكون لدينا سنوات من التحذير من أن هناك مستعمرة من الخلايا السرطانية تنمو في أجسامنا. وسيتساءل أحفادنا كيف يمكن أن نخشى السرطان كثيرا؟”.

مستقبل البشرية

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى