منوع

أسماك سامة تتواجد بالأسواق المصرية منها يقتل العشرات..تعرف على أنواعها وأشكالها -صور

أسماك سامة

شهدت الساعات الأخيرة تحذيرات من قبل “الطب البيطرى” بالعاصمة المصرية القاهرة من 7 أسماك سامة قد تتداول بالأسواق المصرية، أشهرها سمكة القط النهرية التي تصعق أي شيء بـ400 فولت، وكذلك “البالون” حيث أنّ سمها يكفي لقتل 30 شخصًا بالغًا.

أسماك سامة متوفرة بالأسواق المصرية والسطات تحذر

حذرت مديرية الطب البيطري بمحافظة القاهرة، من عدة أنواع أسماك سامة، محظور تداولها في الأسواق، مناشدة المواطنين توخي الحذر عند شراء الأنواع، خاصة أن تلك الأسماك قد تتداول في الأسواق المصرية.

وسمومها خطيرة وقد تؤدي إلى الوفاة، مؤكدة أنه لا يشترط أن يكون لحم الأسماك فاسدا لإحداث التسمم البيولوجي ولكن هذا النوع من الأسماك يحتوي على مواد سامة نتيجة تناولها الأعشاب والطحالب السامة.
 
1202118165910561-سمكة-البالون

وأكدت مديرية الطب البيطري بالقاهرة، أن هذه الأسماك محظور تداولها وبيعها طبقا للقانون 10 لسنة 1966، وقرار وزير التموين 665 لسنة 2013، والقانون 281 لسنة 1994 “قمع الغش والتدليس” والقرار 311 لسنة 1996، وهي أسماك محرم صيدها وتداولها أو بيعها ومن يقوم بها يعاقب بالسجن.
 
1202118165910563-سمكة-البقرة

وأشارت المديرية أنّ هذه الأسماك تحتوي بعض من أجزائها على سموم تضر بصحة وحياة المواطنين.

وأن تلك الأسماك قد تتداول في الأسواق المصرية، وسمومها خطيرة وقد تؤدي إلى حالات الوفاة، ولذلك يجب إرشاد المواطنين بها للتعرف على صورها وصفاتها.
 
1202118165910563-سمكة-البلامة

وأوضحت المديرية أن هذه الأسماك هي “سمكة القراض -الأرنب، وسمكة العقرب، وسمكة القط النهرية، وسمكة البالون، وسمكة دجاج البحر -أسد البحر- السمكة الفراشية، وسمكة البقرة – ذات القرنين- السمكة الخجولة، وسمكة البلامة.
 
1202118165910564-سمكة-العقرب

وعن المعلومات لكل نوع من الأسماك، قالت المديرية إن سمكة القراض – الأرنب، تعيش في المياه المالحة، وهي سمكة سامة، خطيرة جدا، ولكنها غير عدائية، تنفخ نفسها عند الشعور بالخطر استعدادا للهجوم.

والصياد المحترف يعرف شكلها وتكوينها، وهي تتغذى على فضلات الأسماك والطحالب السامة، وتعيش في قاع البحر، وجلدها رصاصي اللون علية نقط، والرأس تمثل أكثر من ثلث حجم الجسم.

وتتواجد السموم في الأمعاء والجلد والخياشيم والكبد ولا توجد في لحومها، وتحتوي هذه الأسماك على غدد سامة تتواجد في ثلاثة أماكن مختلفة في الجسم “تحت الجلد -قرب الأحشاء- بجانب النخاع”، والجرعة السامة للبشر من هذه الأسماك أقل من واحد مليجرام، ولا يتأثر سم هذه الأسماك بالطبخ.

1202118165910565-سمكة-القراض.

 
أما سمكة العقرب “السمكة الصخرية- المتحجرة”، هي سمكة بحرية، غير نشطة، صغيرة الحجم يبلغ حجمها 45.5 سم، تشبه العقرب، لها القدرة على تغيير لونها للتعايش مع المكان التي تعيش فيه، الأشواك السامة على الزعنفة الظهرية والسم يوجد في غدد سمية بصلية الشكل.

وعندما يصطدم جسم السمكة بأي كائن حتى وإن كان سمكة أخرى أو إنسان تفرز هذه الأشواك ما بها من مادة سامة، وغالبا ما تنكسر الشوكة في جسم المصاب مسببة الألم مع تورم الجزء المصاب وقد تؤدي للوفاة إذا تأخر إسعاف المريض.

وأخطرها نوع verrucosa scorpaenopsis وتسمى السمكة المتحجرة “الصخرية”، حيث تشبه في الشكل حجرا خشنا يبلغ طولها 38 سم، ولها منظر مخيف ويغطي جسمها نتوءات وتعيش بين الصخور وأحيانا تختفي بدفن نفسها فى الطين أو الرمال.

وللسمكة المتحجرة ثلاثة عشرة شوكة ظهرية سامة قصيرة وغليظة ولكل منها غدة سمية كبيرة، ولها كذلك ثلاثة أشواك في الزعنفة الشرجية وشوكتان في الزعنفة الحوضية.
 
1202118165910566-سمكة-القراض

والنوع الثالث سمكة القط “النهرية”، وهي أسماك تعيش في نهر النيل والترع والمصارف وتقوم بإحداث صدمة كهربية قوية لتصعق الأسماك الصغيرة والأحياء المائية الأخرى – تصعقه بشحنة 400 فولت.

وتتولد هذه الشحنة من جلدها السميك الذي يغطي السمكة، والرأس مشحون بشحنة موجبة أما الذيل مشحون بشحنة سالبة وبإمكانها أن تقتل إنسان بالصعق، ولتواجد هذه الأسماك بكثرة، نتعرف على شكلها بالتفصيل.

فمظهرها مترهل، جسم السمكة أسطواني رخو، للفم شفتان لحميتان بثلاثة أزواج من الأشواك وفي الفك أسنان صغيرة، والعينان صغيرتان والجلد ناعم وهو بلون أبيض قرنفلي شاحب وبقع سوداء كبيرة دائرية، وليس لها زعنفة ظهرية وهناك زعنفة دهنية صغيرة والزعنفة الذيلية كبيرة ومستديرة.
 
1202118165910567-سمكة-القط-النهرية

أما سمكة البالون “السمكة القاتلة”، بداخل هذه الأسماك مادة يطلق عليها Tetrodotoxin فهي أشد سمية بـ 1200 مرة من سم السيانيد القاتل، وما تحتويه سمكة واحدة من أسماك البالون من السم يكفي لقتل 30 شخصا بالغ، لذلك يعد هذا السم ثاني أخطر سم لدى الفقاريات في العالم.

 
1202118165910568-سمكة-دجاج-البحر

سمكة دجاج البحر – أسد البحر- السمكة الفراشية -السمكة المتناسقة الجميلة، تتواجد وتنتشر هذه الأسماك بكثرة في البحر الأحمر قرب الشعب المرجانية وهي أسماك جميلة جدا، لونها جذاب، متناسقة في الألوان – شكل خطوط بيضاء وحمراء متبادلة وبعضها زرقاء وبيضاء.

كما وهي أسماك بطيئة الحركة وهي غير هجومية إلا في حالة انزعاجها أو محاولة مسكها أو اصطيادها، وهى سمكة تفترس أعدائها بأشواكها السامة، لها ثمانية عشرة شوكة سامة وتحتوي الأشواك السامة على غدد سمية تحتوي على سم، و الأشواك الظهرية 13، والأشواك الشرجية 3، والأشواك البطنية 2 .
   


تابع المزيـد:

>> بالصور والفيديو || اكتشاف مذهل بالسودان ..مدينة تحت الأرض بأنفاق عظيمة

>> بالفيديو|| اختفاء غامض لـ”ملكة غربان” من برج لندن يثير قلق السلطات

>>بالصور|| ماتزال حتى الآن مستخدمة..حيل حياتية عمرها 100 عام

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock