صحة و جمال

خمس بهارات تساعد في إنقاص الوزن

إنقاص الوزن

تناول بحث طبي، الحديث عن عدة توابل شعبية، متواجدة بأغلب الموائد المنزلية، متحدثاً عن فوائدها الغذائية العالية ، وفوائدها الصحية ، وأثبت البحث أنها تساهم في إنقاص الوزن ، متمثلاً بخمسة توابل ستضيف الكثير من النكهة إلى أطباقنا ، دون زيادة السعرات الحرارية.

قال البحث الحديث إنّ التوابل لها دور رئيسي في إنقاص الوزن مضيفاً: 

“لا ينصح بإضافة التوابل إلى الكثير من النكهات فقط مع قيمة غذائية عالية وسعرات حرارية منخفضة – بعضها أيضًا صحي للغاية وتعتبر في الواقع أطعمة فائقة الجودة. وإذا لم يكن كل هذا كافياً – فإن الدراسات تظهر أن هناك توابل تساعد حتى على إنقاص الوزن”.

فيما يلي بعض التوابل التي ثبت علميًا أنها تساهم في إنقاص الوزن:

بذور الخردل

على الرغم من أننا اعتدنا في الوقت الحاضر على استخدام الخردل بشكل أساسي باعتباره مادة قابلة للدهن ، إلا أن بذور الخردل قد استخدمها البشر للتتبيل منذ آلاف السنين. 

المذاق اللذيذ لبذور الخردل يرفع مستوى أي طبق ، لكن فوائدها لا تضيف فقط مذاقًا فريدًا.

بذور الخردل منخفضة السعرات الحرارية، ولكنها ذات قيمة غذائية عالية – فهي تحتوي على أوميغا 3 ، والحديد ، والمغنيسيوم ، والسيلينيوم ، والزنك ، والكالسيوم ، والألياف الغذائية وغيرها.

كما وتحتوي بذور الخردل أيضًا على مضادات الأكسدة التي تساعد في الوقاية من الأمراض وتأخير عملية الشيخوخة في الجسم. 

يمكن أن تحل بذور الخردل (بالإضافة إلى دهنها) محل الأطعمة القابلة للدهن والتوابل الأخرى ذات قيمة عالية من السعرات الحرارية ، وبالتالي تساعد في الحفاظ على الوزن دون الشعور بأنك تتنازل عن الذوق. 

بالإضافة إلى ذلك ، تساعد معادنه على تحسين التمثيل الغذائي ، وهو أمر مهم لفقدان الوزن وحرق الدهون. بالطبع ، لن يؤدي تناول بذور الخردل فقط إلى إنقاص الوزن ، ولكن إلى جانب القائمة والتمارين الرياضية المتوازنة ، فهي بالتأكيد إضافة رائعة تساعد أولئك الذين يتطلعون إلى وضع قائمة طعام صحية ومنخفضة السعرات الحرارية ولذيذة.

سمك السلمون في صلصة الخردل (الصورة: Wow Phochiangrak ، Pixabay)

قرفة

 القرفة من التوابل الشائعة في قوائم النظام الغذائي ، مما يساعد على تقليل تناول السكر.

ولكن اتضح أنه لا يساهم فقط في الحفاظ على الوزن بشكل غير مباشر ، بل يساهم بشكل مباشر أيضًا.

وجدت دراسة نشرت عام 2017 من قبل باحثين في جامعة ميشيغان أن مركبًا عضويًا يسمى سينامالديهيد (الذي يعطي القرفة وجبتها ومذاقها الفريد) يساعد على حرق الدهون.

اتضح أن سينامالديهيد يمكن أن يساعد في توليد الحرارة ، وهي عملية يتم فيها إنتاج الحرارة في الجسم عن طريق حرق السعرات الحرارية.

وإذا لم يكن كل ذلك كافيًا ، فإن للقرفة أيضًا فوائد صحية ، بما في ذلك خفض مستويات الكوليسترول والسكر والدهون في الدم (الدهون الثلاثية). 

القرفة (الصورة: Shutterstock)

المزيد في stepvideograph Health :
>> دواء هيدروكلوروثيازيد للكلى .. الاستطباب والتكوين والآثار الجانبية
>> نصائح تناول دقيق الشوفان.. أحد أكثر خيارات الإفطار الصحية
>>  اكتشاف طفيلي في اللحوم غير المطبوخة جيدا والمياه الملوثة يسبب سرطان دماغ نادر

فلفل أسود

تستخدمه في كل طبق تقريبًا ، ولكن كم منا يعرف أن الفلفل الأسود يمكن أن يساعد أيضًا في إنقاص الوزن؟

بالإضافة إلى طعمه الحار والفريد من نوعه ، يحتوي الفلفل الأسود أيضًا على مادة البيبيرين ، وهو مركب لا يمنحه نكهته فحسب ، بل يساعد أيضًا على منع تكوين خلايا دهنية جديدة في الجسم. 

كركم

 أظهرت الدراسات فوائد صحية مختلفة للكركم ، بما في ذلك التخفيف من مشاكل الجهاز الهضمي ، وتخفيف آلام المفاصل ، وخفض مستويات الكوليسترول ، وكذلك المساعدة في هضم الدهون ، مما يساعد بالتأكيد في الحفاظ على الوزن.

يحتوي الكركم على قيمة غذائية عالية وقيمة منخفضة من السعرات الحرارية ، لذلك فهو نوع من التوابل يستحق بالتأكيد استخدام الكثير ، سواء كنت تعمل في مجال التغذية السليمة أو إذا كنت مهتمًا بفقدان الوزن.

حليب الكركم (الصورة: Fascinadora ، shutterstock)

فلفل حار

لقد تم البحث عن الفلفل الحار كثيرًا في المجتمع العلمي ولا شك أن له فوائد صحية قليلة.

نظرًا لأنه يزيد من حرارة الجسم ، فإنه قادر على تسريع عملية التمثيل الغذائي وحتى تقليل الشهية – وهي فوائد مفيدة بشكل خاص لأولئك الذين يرغبون في الحفاظ على الوزن. 

وبالإضافة إلى ذلك، فقد وجد أن كشافات، فإن العنصر النشط في الفلفل الحار، ويعطيها المضادة للالتهابات، فوائد مضادة للبكتيريا ويساعد على محاربة السرطان والوقاية من أمراض القلب – وكذلك إطالة الحياة .

 أظهرت بعض الدراسات أن تناول الفلفل الحار يمكن أن يساعد أيضًا في تحسين النوم ، وهو أمر مهم للحفاظ على الصحة والوزن. 

إنقاص الوزن

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock