منوع

من هو الشاعر الروسي بوريس باسترناك الذي احتفى به غوغل ؟

احتفى محرك البحث غوغل اليوم بالذكرى الـ131 لميلاد الكاتب والشاعر الروسي الراحل بوريس باسترناك الذي ولد في مثل هذا اليوم من عام 1890 وتوفي عام 1960، بعدما ترك مجموعة من الكتب والروايات لم تكن بعيدة عن عالمنا العربي حيث شارك أحد الفنانين المصريين في بطولة أحد الأفلام المأخوذة عن إحدى رواياته.


بوريس باسترناك
بوريس باسترناك

 

حياة بوريس باسترناك

ولد الشاعر الروسي في موسكو لأب كان رساماً متميزاً وأستاذاً في معهد الفنون، أما والدته “روزا كوفمان” فكانت عازفة بيانو مشهورة

ونشأ الشاعر في جو عالمي منفتح على مختلف الثقافات، وكان من زوار والده الدائميين “سيرجي رحمانينوف”، “ريلكه”، و”ليو تولستوي” وغيرهم.

دخل الشاعر الروسي “كونسرفتوار” موسكو عام 1910 م، لكنه سرعان ما ترك الـ “كونسرفتوار” ليدرس الفلسفة في جامعة “ماربورغ”

ورغم نجاحه الدراسي إلا أنه رفض أن يعمل في مجال تدريس الفلسفة وترك الجامعة عام 1914 م، وهي نفس السنة التي أصدر فيها ديوانه الأول.

أعماله

من أشهر أعماله رواية الدكتور “جيفاغو”، هذه الرواية يصنفها البعض على أنها سيرة ذاتية في جزء منها ورواية ملحمية في جزئها الآخر وقد تم تحويلها إلى فيلم قام ببطولته الفنان المصري عمر الشريف، والممثلة البريطانية “جولي كريستي”، وقام “موريس جار” بتأليف موسيقاه التصويرية.

حصد الفيلم خمسة جوائز أوسكار، ويعد ثامن أنجح فلم على مستوى شباك التذاكر العالمي.

جائزة نوبل للآداب

في العام 1958 منح الشاعر الروسي جائزة نوبل للآداب، لكنه رفضها، ليتوفي بعد ذلك بعامين وتحديداً في 30 مايو 1960، ولم يحضر جنازته سوى بعض المعجبين المخلصين.


الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock