أخبار العالم

بالفيديو والصور|| اكتشاف أقدم آلة موسيقية في التاريخ عمرها 17 ألف عام.. استمع لصوتها

أقدم آلة موسيقية في التاريخ

أعلن علماء الآثار عن اكتشافهم أقدم آلة موسيقية في التاريخ وفريدة  من نوعها يزيد عمرها عن 17 ألف عام، وجدت في أحد الكهوف جنوبي فرنسا.

أقدم آلة موسيقية في التاريخ في فرنسا

قال علماء الآثار إنهم تمكنوا من العثور على “أقدم آلة نفخ موسيقية في التاريخ” مكتشفة إلى حتى الآن في العالم، وذلك في أحد كهوف فرنسا قدر عمرها بأكثر من 17 ألف عام.

وأضافوا بأنّ الإنسان استخدم صدفة ضخمة لجعلها آلة نفخ موسيقية له، حيث استخدمها كمزمار من خلال إدخال تعديلات جـوهرية على شكلها ومخـارج الهواء الخاص بها ما جـعلها تتحول من مجـرد صدفة عـادية إلى آلة نفخ موسـيقية.

ووفقاً لما نشرت مجلة “ساينس أدفينس” العلمية المتخصصة بالآثا والموسيقا، فإنّه تكمن أهمية هذه الآلة بمجموعة من النقاط التي وضعت داخل قشرتها.

حيث تتوافق هذه الآلة مع الرسوم القديمة المنقوشة على جدران كهف مارسولاس في جبال البيرينيه حيث تم اكتشاف القطعة الأثرية في عام 1931.

وقال جيل توسيلو، الباحث في جامعة “تولوز” إن هذا الاكتشاف:

“يؤسس صلة قوية بين الموسيقى التي يتم تشغيلها من خلال هذا البوق وبين الرسومات الموجودة على الجدران”.

وأضاف توسيل:

“على حد علمنا، هذه هي المرة الأولى التي يمكننا فيها إثبات وجود علاقة بين الموسيقى وفن الكهوف في التاريخ الأوروبي قبل التاريخ”.

ويذكر أنّ طول البوق المصنوع من صدفة طبيعية حوالي 31 سنتيمترا بعرض 18 سنتيمترا في أوسع نقطة فيها.

عندما اكتشفت الصدفة لأول مرة ظن علماء الآثار أنها مجرد كأس “احتفالية” للشرب، لكن التحليل الذي أجراه فريق بقيادة المركز الوطني الفرنسي للبحث العلمي قلب هذا التفسير رأساً على عقب.

تابع المزيد: الشرطة تفشل بإنقاذها.. امرأة هندية تُدفن حية بناء على طلبها لإرضاء الآلهة

وحدد علماء الآثار التعديلات المتعمدة التي من شأنها أن تعزز قدرة الغلاف على إصدار الصوت، تتضمن هذه التعديلات، الفتحة المقطوعة في أحد الأجزاء والتي كانت ستسمح بإدخالها في الفم، والقطع في الطرف الآخر التي من شأنها أن تجعل من السهل إدخال يد لتعديل صوته.

وبعد فترة بحث كبيرة ومطالبة من المختصين تم تشكيل صوت شبيه بالذي كان يصدر من تلك الآلة قبل آلاف السنين وتمّ تكوينه وبثه عبر الإنترنت.

وأخيراً فقد  قال فيليب والتر من جامعة “السوربون”:

“الشدة الناتجة مذهلة، حوالي 100 ديسيبل عند متر واحد، والصوت موجه للغاية في محور فتحة الآلة”.

 أقدم آلة موسيقية في التاريخ

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock