صحة و جمال

الكشف عن فحص جديد ينقذ آلاف الرجال من السرطان القاتل

السرطان القاتل

طور العلماء فحصاً دقيقاً من شأنه الكشف عن السرطان القاتل “البروستاتا” ليحل محلّ تقنيات الفحص التي تجري حالياً وينقذ آلاف الرجال كل عام، بحسب صحيفة “الغارديان” البريطانية.

الكشف عن السرطان القاتل “البروستاتا” للرجال”

ويستخدم “بروستاغرام” الذي طوره خبراء في “إمبيريال كوليدج لندن” فحص التصـوير بالرنين المغناطيسي، وهو مصمم على غرار فحص سرطان الثدي للنساء “الماموغرام”، والذي يجرى بشكـل روتيني كل ثلاث سنوات كجزء من برنامج وطني لمكافحة المرض.

ووجدت تجربة أجريت على 408 رجال ونشرت نتائجها في “جاما أونكولوجي” يوم أمـس الخميس أن بروستاغرام اكتشـف ما يقرب من ضعف عدد السرطانات التي اكتشفـت باختبارات الـدم التقليدية.

وعانت فحوصات التـصوير بالرنين المغناطيسي السابقة العديد من المشكلات التي تتعلق بالموثوقية، لكن جهاز بروستاغرام الـذي حدد حوالي 75٪ من حالات سرطان البروسـتاتا لدى المتطـوعين، هو الأول الذي يعتبر دقيقا بما يكـفي ليتم اعتماده.

ويقول الباحثون إن نتائج التجربة تشير إلى أن الفحص الذي تبلغ مدته 15 دقيقة، يمكن أن يكتشف 40 ألف حالة إضافية من سرطان البروستاتا سنويا في المملكة المتحدة وحدها.

السرطان القاتل

تعرف على المزيد: تعرف على أعراض “الأكزيما” وطرق علاجها دون طبيب

وقال: البروفيسور هاشم أحمد وهو كبير المؤلفين ورئيس قسم جراحة المسالك البولية في إمبيريال كوليدج لندن إن

“بروستاغرام قادر على تشكيل أساس برنامج فحص وطني سريع ومتحرك لسرطان البروستاتا، ويمكن أن يكون عامل تغيير”.

 

وأضاف من خلال حديثه بالقول:

“لدى بروستاغرام أيضا القدرة على اكتشاف السرطانات الأكثر فتكا في وقت مبكر، ومن خلال العثور على هذه السرطانات في وقت مبكر، تتاح للرجال فرصة الحصول على علاجات بشكل أسرع مع آثار جانبية أقل”.

 

تابع المزيد: أعراض مرض الكبد الدهني.. متى يصيب الأطفال وخطورته على مدمني الكحول

وتجاوز عدد وفيات “السرطان القاتل” البروستات في بريطانيا وحدها عدد الوفيات بسرطان الثدي (حوالي 12000 مقارنة بـ 11000)، ويعتقد أن برنامج فحص الثدي الوطني ينقذ نحو 1300 امرأة في السنة.

والجدير بالذكر فإن السنة الماضية انتشر بحث حول سرطان البروستاتا في بريطانيا، وأظهر أنه أكثر أنواع السرطانات انتشاراً، وقم تم تسجيل أكثر من 57 ألف حالة سرطان بروستاتا في عام 2018 فقط.

السرطان القاتل


المزيد في stepvideograph Health :
>> 7 علامات تنذر بالإصابة بجلطة دماغية صامتة
>>  ما هي الأمراض التي يشير إليها نزيف اللثة؟ 
>> المثلثات السوداء بين الأسنان..ما أسبابها وكيف يتم علاجها؟

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock