طرائف وغرائب

أعمق 4 حفر على سطح الأرض.. بعضها من صنع الإنسان – صور

أعمق 4 حفر على سطح الأرض

هذا الويدجت يتطلب تركيب إضافة Jannah Extinsions، يمكنك تنصيبها من خلال قائمة القالب < تنصيب الإضافات.

يوجد الكثير من الظواهر الطبيعية الغريبة وغير المألوفة على سطح الأرض في اليابسة والبحار وأثبتت الأجهزة الحديثة الكثير من الأشياء أنها خارج المألوف بالنسبة للبشر ولا يمكنهم فهمها أو فهم سببها.

كتلك الثقوب العملاقة المذهلة الموجودة بعدة أماكن في العالم ومنها ما تم إنشاؤه من بل الإنسان في خضم الحرب العالمية بأهداف سياسية وعسكرية ومنه سنتحدث عن أعمق 4 حفر على سطح الأرض

أبرز أعمق 4 حفر على سطح الأرض:

أولا: بئر كولا العميق

بئر كوالا

تقع هذه الحفرة في شبه جزيرة كولا في الدائرة القطـبية، تقع محطة الأبحاث العلمية السوفـييتية المهجرة، ويتوسط المبـنى المهترئ غطاء معدني صدئ مغمور وسط الأراضـي الخـرسانية، ويقال أن هذا الغـطاء هو مدخل لحفرة مرعبـة.
يقال أنّ الغطاء المعدني يغطي أعمق حفرة صنعها البشر على وجه الأرض، ويطلق عليها اسم «بئر كولا العميق». واستغرق حفر هذه البئر 20 سنة

ويصل عمقها إلى 12.2 كيلومتر في جوف الأرض. ورغم ذلك، فإنّ هذا العمق لا يمثل سوى ثلث سمك القشرة الأرضية فوق ما يعرف بـ”الوشاح الأرضي”، إذ توقف السوفييت عن الحفر عند هذا الحد بسبب تداعيات انهيار الاتحاد السوفييتي.


ويزعم الروس أنه عندما باشروا بالحفر، كانوا يزعمون أنهم عثروا على مياه جارية في الأعماق السحيقة.

غير أنّ العلماء لم يصدقوا ذلك، لأن أكثر العلماء الغربيين كانوا يؤكدون أن الماء لا يمكن أن ينفذ خلال القشرة الأرضية التي تبلغ كثافتها 5 كيلومترات. ويمكن تشبيه كوكب الأرض بالبصلة

إذ تمثل القشرة الأرضية الغلاف الرقيق الخارجي الذي يغلف كوكب الأرض، ويصل سمكها إلى 40 كيلومتراً، ويوجد تحتها الوشاح الذي يبلغ سمكه 1. 800 ميل، ثم تليه النواة التي تشكل مركز الكرة الأرضية.

ثانياً: حفرة باب الجحيم

أعمق 4 حفر على سطح الأرض

وهي أيضا من عمل الروس أو بسببهم حصلت ويطلق على هذه الحفرة اسم “باب الجحيم”، ولا تزال النيران مشتعلة في هذه الحفرة منذ 40 سنةً، ويصل عمقها إلى 30 متراً وعرضها نحو 69 متراً.
ويقع “باب الجحيم” في صحراء كاراكوم في تركمانستان، ويمكن أن تصل درجة الحرارة العالية فيه إلى 1832 درجة فهرنهايت أي نحو الـ1000 درجة مئوية

وتشكلت الحفرة في عام 1971 عندما كانت مجموعة من المهندسين السوفييت تستكشف مصادر الغاز الطبيعي، حين انهارت منصة الحفر الخاصة بهم وتشكّلت هذه الحفرة المشتعلة.

وعندها، شعر المهندسون بقلق بشأن الغازات الخطرة المنبعثة في الجو، وقرروا حينها حرقها بدلاً من ذلك، واعتقدوا أنّ العملية قد تستغرق بضعة أسابيع، لكن هذه الظاهرة لم تتوقف منذ ذلك الحين.

تابع المزيد: بالفيديو|| تجربة غير مسبوقة كيف يبدو صوت حفرة جليد عمقها 130 متراً

ثالثا: بالوعة الشيطان

أعمق 4 حفر على سطح الأرض

تعرف بالوعة الشيطان (The Devil’s Sinkhole) بأنـها كهف عمودي ضخم يصل ارتفاعه إلى 400 قدم من فتحة طولها 50 قدماً، ويقع في ولاية تكساس فـي الولايات المتحدة.
والكهف هذا عبارة عن ثقب عميق تكوّن من انهيـار في الطبقة السطحية للأرض، والناجمة عادة عن التآكل تحت الأرض.

وهذا المكان محفور بسبب تآكل مجاري المياه علـى مدى آلاف السنين، وما يزال التاريخ الدقيق لظهور بالوعة الشيطان غير معروف للعلماء حتى الآن، ولـكن تم العثور على قطع أثرية داخل الكهف يرجع تاريخها إلى ما بين 4000 إلى 2500 قبل الميلاد.

وساد اعتقاد أنّه تم استخدامه كموقع لدفن الأميركييـن الأصليين، حيث عثر على رؤوس سهام وصخور محروقة في الحفرة.

ومن المعروف أن 3 أشخاص لقوا حتفهم بسبب الوقـوع في الحوض خلال العصر الحديث، أحدهم في عام 1900. وآخر في 1960 وآخرهم عام 1972.
وتعد الحفرة أيضاً موطناً لأكثر من 3 ملايين من الخـفافيش طوال الصيف، والتي تصدر صراخاً من الأعماق بشكل مخيف، عند غروب الشمس.

رابعاً: حفرة العميد الأزرق

أعمق 4 حفر على سطح الأرض

تعتبـر حفرة العميد الأزرق (Dean’s Blue Hole)، واحدة من أعـمق الثـقوب الزرقاء على الأرض. ويصل عمق الحـفرة إلى 202 متر، وهي تحمل اسم عائلة مالكة من جزر البهـاما الـمحلية.

وتـشكلت الحفرة منذ أكثر من 15 ألف سنة، وكان ذلك نتيجة تسـاقط مياه الأمطار ومرورهـا عبر الشقوق في صـخور الأساس الجيري عندما كانت مستويات البحر منخفـضة.

ويمـكن رؤية الفتحة فوق الماء بسبب اللون الأزرق الداكن لميـاهها مقارنة باللون الأزرق الفاتح المـحيط بها.
وتعدّ هـذه الحفرة موطناً لجميع أنواع الحياة البحرية، بما في ذلـك الأسماك الاستوائية وفرس الـبحر والسلاـحف.

أعمق 4 حفر على سطح الأرض

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى