تقنية

اكتشاف مميز لجعل الأجسام تحلق في الهواء باستخدام الضوء -فيديو

اكتشاف مميز لمجموعة بحثية من جامعة “بنسلفانيا” الأمريكية، حيث ابتكروا طريقة لجعل الأجسام تطفو في الهواء باستخدام الضوء فقط، وذلك في طريقة تتشابه مع حركة الألواح الطائرة “هوفر بورد” أثناء تحليقها في الجو.


اكتشاف مميز
اكتشاف مميز

اكتشاف مميز

في التفاصيل، ذكر موقع “Tech Times” للأخبار العلمية، أنه بينما يعتبر الضوء عنصراً من الطاقة النقية، يعتقد الناس أن من المستحيل استخدامه لجعل الأشياء تطفو، لأنه لا يحتوي على أي ميزات دفع.

ومع ذلك، تمكن الفريق البحثي في جامعة بنسلفانيا من القيام بذلك، باستخدام المصدر الضوئي الثنائي الباعث للضوء “ليد”، حيث تمت تعبئته في فراغ، وركز طاقته على أطباق بلاستيكية.

وطبّق الباحثون ابتكارهم على جسمين صغيرين، حيث أفاد “محسن آزادي”، الباحث المشارك في المشروع، بأن الفريق فوجئ عندما تم رفع جسمي العينة عن السطح، باستخدام طاقة ضوء ليد فقط، وجعلهما يحومان.

 

 

ورغم أن الاكتشاف لم يحقق اختراقاً هائلاً مثل الألواح الطائرة “هوفر بورد” والمراوح والمحركات المستقبلية للمركبات الفضائية، إلا أنها لفتت انتباه الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء “ناسا”.

وكشف الباحثون، أن “ناسا” من أوائل العملاء المحتملين المهتمين بتطوير تقنيتهم، ولفت الفريق البحثي إلى أنهم يريدون مراقبة إمكانية استخدام التكنولوجيا في طبقة “الميزوسفير”، وهي منطقة أعلى من الغلاف الجوي للأرض.

وتعتقد المجموعة البحثية، أن التقنية من المحتمل أن تكون مناسبة للاستخدام في الفضاء الخارجي للأرض، ومع تقدم ناسا لاكتشاف المريخ، يمكن أن تكون واحدة من أولى التقنيات التي سترسلها هناك.

واعتبر موقع “Tech Times”، أن تقنية الفريق البحثي، أكثر الابتكارات تقدماً في العصر الحديث، في استخدام الطاقة الضوئية لتطبيقات أخرى غير الضوء، حيث يمكن بذلك أن تغيّر من مسار التكنولوجيا لسنوات مقبلة.

اقرأ أيضاً: شاهد: اكتشاف حشرة مضيئة عمرها 100 مليون عام داخل حجرة كهرمان

السعودية والدول العربية على موعد مع ظاهرة فلكية مميزة


الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock