منوعات

7 أطعمة مفيدة للكبد ينصح بتناولها بشكل مستمر

7 أطعمة مفيدة للكبد

يعد الكبد من أكبر أعضاء الجسم ، ويقع في الجزء الأيمن العلوي من تجويف البطن.

وللكبد العديد من المهام الحيوية مثل تخزين الفيتامينات والمعادن ، إنتاج عوامل تخثر الدم ، تخليق الإنزيمات والبروتينات ، تخزين الدهون والسكر ، إزالة الكحول والعقاقير والمواد السامة من الجسم. وبسبب كل هذا ، فإن الكبد السليم ضروري لحياة صحية.

7 أطعمة مفيدة للكبد

1. الخرشوف
2. القهوة
3. الشاي الأخضر
4. الثوم
5. العنب
6- الفول السوداني
7- الأسماك الزيتية

من أجل حماية صحة الكبد ، هناك بعض القضايا التي يجب مراعاتها طوال الحياة. ومن بين هذه العوامل تجنب تعاطي الكحول والسجائر وتعاطي المخدرات غير الضرورية ، وممارسة الرياضة بانتظام ، وتجنب الإجهاد ، وإجراء الفحوصات الصحية بانتظام ، وتناول نظام غذائي صحي. يؤدي اتباع نظام غذائي غير صحي بشكل خاص إلى إرهاق الكبد وتسمينه وتلفه.

لهذا السبب ، من الضروري اتباع نظام غذائي يحتوي على نسبة متوازنة من البروتين والدهون والكربوهيدرات وكمية كافية من الفواكه والخضروات الطازجة لحماية صحة الكبد.

بالإضافة إلى ذلك ، تساعد بعض أنواع الأطعمة الطبيعية في حماية صحة الكبد وتساهم في الوقاية من أمراض الكبد.

يمكن أيضًا التوصية بالاستهلاك المنتظم لهذه الأطعمة للأشخاص الذين يرغبون في الحصول على كبد صحي. إليكم أنواع الأطعمة الطبيعية التي تمنع دهون الكبد والأمراض التي يمكن وصفها بأنها صديقة للكبد وتدعم وظائف عمله.

1. الخرشوف
عندما يتعلق الأمر بالأطعمة الصديقة للكبد ، فإن أول ما يتبادر إلى الذهن هو الأرضي شوكي.

الأرضي شوكي الغني بالمغذيات ؛ يحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات A و C و B والمعادن مثل البوتاسيوم والمنغنيز والكالسيوم.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن المكون المسمى “سيارين” في الأرضي شوكي يدعم عمل الكبد والمرارة والقنوات الصفراوية والكلى والأمعاء.

يعمل الخرشوف على تسريع تدفق الصفراء. وبهذه الطريقة يمنع انسداد القناة الصفراوية وأمراض المرارة ، وفي نفس الوقت يسهل عملية الهضم ويمنع عسر الهضم.

يساعد على منع ارتفاع نسبة الدهون في الدم عن طريق المساعدة في موازنة مستوى الكوليسترول في الدم.

بالإضافة إلى الكبد ، يزيد الأرضي شوكي من تركيز اليوريا في الكلى وله تأثير مدر للبول.

بهذه الطريقة ينظف الدم ويساعد على إزالة الوذمة من الجسم.

ويحتوي الخرشوف المتوسط ​​على ما يقرب من 60 سعر حراري من الطاقة.

إنه خيار غذائي مفيد للغاية من حيث التحكم في الوزن بسبب محتواه المنخفض من الطاقة.

كما أنه يساعد في الوقاية من مشاكل الجهاز الهضمي لأنه مصدر جيد للألياف.

إذا كنت ترغب في تناول الأرضي شوكي لحماية صحة الكبد ، يمكنك غلي الأرضي شوكي الذي تشتريه طازجًا في الموسم أو في شكل معلب واختياره في السلطات ، ومزجها مع الحبوب وتناولها كوجبات رئيسية مع زيت الزيتون.

2. القهوة
من فوائد القهوة ، التي لها العديد من الآثار الإيجابية على الصحة ، حماية صحة الكبد.

بالنظر إلى الدراسات العلمية ، فقد لوحظ أن استهلاك القهوة يمنع تطور المرض ويدعم العلاج حتى في مرضى الكبد الحاليين.

وُجد أن احتمالية حدوث تلف دائم في الكبد وتليف الكبد لدى الأفراد المصابين بأمراض الكبد والذين اعتادوا شرب القهوة بانتظام وباعتدال منخفضة للغاية مقارنة بالأفراد الذين لا يستهلكون القهوة.

تحتوي القهوة على مكونات مضادة للأكسدة ، وتقلل من الإجهاد التأكسدي عن طريق تحييد الجذور الحرة. وبهذه الطريقة يقي من سرطان الكبد وجميع أنواع السرطان الأخرى.

بالإضافة إلى ذلك ، فإن القهوة المضادة للالتهابات فعالة في علاج التهاب الكبد ومنع تلف الكبد بسبب التهاب الكبد. القهوة ، التي تسرع حرق الدهون في الجسم ، تساعد أيضًا في منع الكبد الدهني.

وبسبب كل هذه الآثار الإيجابية ، يمكن احتساب القهوة بين الأطعمة الصديقة للكبد إذا لم يكن استهلاكها مفرطًا.

الفهوة

3. الشاي الأخضر
الشاي الأخضر غذاء قيم للغاية وقد خضع للعديد من الدراسات العلمية من حيث فوائده الصحية وقد أثبتت هذه الدراسات العديد من الفوائد.

وفقًا للأبحاث ، فقد لوحظ أن تحسين مرض الكبد الدهني غير الكحولي أسهل بكثير لدى الأفراد الذين يتبعون عادات شرب الشاي الأخضر بانتظام.

الشاي الأخضر ، وهو أيضًا مصدر مهم لمضادات الأكسدة ، له تأثير وقائي ضد سرطان الكبد والعديد من أنواع السرطان الأخرى عن طريق تقليل الإجهاد التأكسدي في الجسم.

يساعد الشاي الأخضر في تقليل الالتهابات ، ويساعد في علاج التهاب الكبد. في مرضى التهاب الكبد الحالي ، يمنع تلف الكبد بسبب العدوى. من أجل رؤية هذه الآثار الإيجابية ، يجب أن يكون استهلاك الشاي الأخضر منتظمًا وأكثر من 2-3 أكواب يوميًا.

الشاي الاخضر
4. الثوم
الثوم ، المعروف والمستهلك منذ قرون كمضاد حيوي طبيعي ، يجلب أيضًا فوائد مهمة من حيث صحة الكبد. يمنع الثوم التهاب الكبد لما له من تأثيرات مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات.

بالإضافة إلى ذلك ، فهو يساعد في تخفيف الالتهاب في أمراض مثل التهاب الكبد أو التهاب المرارة ويمنع تلف الكبد.

بالإضافة إلى ذلك ، الثوم ، الذي له العديد من الفوائد الأخرى على الصحة ، يمكن أن يستهلكه الأشخاص الأصحاء بانتظام.

الثوم

تابع المزيد: تخلص من أدوية الاكتئاب عبر اتباع وسيلتين فقط

5. العنب
يحتوي العنب ، وهو عنصر غذائي آخر صديق للكبد ، على مكون مفيد للغاية يسمى ريسفيراترول ، خاصة في أصنافه الحمراء والبنفسجية.

الريسفيراترول ، أحد مضادات الأكسدة القوية جدًا ؛ يوفر الحماية من العديد من الأمراض وخاصة سرطان الكبد والتهاب الكبد.

بالإضافة إلى فاكهة العنب ، فإن لبها غني أيضًا بهذه المكونات المفيدة. لذلك يمكن القول أن تناول العنب الأسود بالبذور فعال للغاية من حيث صحة الكبد.

العنب
6- الفول السوداني
الفول السوداني غذاء غني بالكولين ، وهو عنصر مفيد للغاية لصحة الكبد.

في الوقت نفسه يحمي الكبد من السرطان والالتهابات ويدعم وظائفه الطبيعية ، حيث يحتوي على مكونات مضادة للأكسدة وفيتامين هـ والمعادن المختلفة بكميات كبيرة.

بالإضافة إلى الفول السوداني ، فإن المكسرات مثل بذور عباد الشمس والبندق مفيدة أيضًا لصحة الكبد. ومع ذلك ، نظرًا لأن هذه الأطعمة تحتوي أيضًا على نسبة عالية من الدهون ، يجب ملاحظة حجم الجزء في جميع المكسرات ويجب تناولها باعتدال.

الفول السوداني
7- الأسماك الزيتية
أنواع الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية.

تلعب الأحماض الدهنية أوميغا 3 أدوارًا مهمة جدًا في الجسم من حيث حماية صحة القلب والأوعية الدموية ، وموازنة الكوليسترول ، ومنع الالتهابات والسرطان ، وحماية صحة الكبد.

نظرًا لأن أهم المصادر هي المأكولات البحرية وخاصة الأسماك الزيتية ، يجب تناول الأسماك على الأقل يومين في الأسبوع من أجل الحصول على ما يكفي من أحماض أوميغا 3 الدهنية للجسم ، ويفضل أن يكون واحد منهم على الأقل من الأسماك الزيتية ، ويجب أن يكون السمك مطبوخ بطرق صحية مثل الفرن أو الشواية أو التبخير.

الاسماك الزيتية


المزيد في stepvideograph Health :
>>   6 آثار سلبية ضارة بالصحة عند المبالغة في تناول الفستق الحلبي
>>  ما هي الأمراض التي يشير إليها نزيف اللثة؟ 
>> المثلثات السوداء بين الأسنان..ما أسبابها وكيف يتم علاجها؟

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى