منوعات

قبل الامتحان.. 10 أدعية للطلاب ينصح بذكرها لتثبيت الحفظ وللراحة النفسية

10 أدعية للطلاب

سنورد في هذا المقال 10 أدعية للطلاب قبل الامتحانات والمذاكرات ولتثبيت الحفظ، لعلها من أهم الأدعية التي يحتاجها قطاع كبير من الطلاب في هذه الفترة، حيث إن دعاء المذاكرة وتثبيت الحفظ يكلل مجهود أبنائنا بالتوفيق.

وتشمل الأدعية والأذكار للطلاب بهدف تثبيت حفظهم ولراحتهم النفسية وبهذا يكونوا قد استعدوا للامتحان ووثقوا بنفسهم.

لذا يعد دعاء الدراسة والنجاح من أهم الأدعية هذه الأيام، حيث تشهد هذه الفترة امتحانات الطلاب عن الفصل الدراسي الأول.

ولعل هذا ما يفسر الحاجة الكبيرة لمثل أدعية المذاكرة وما نحوه من دعاء الامتحان الصعب ، أو دعاء الامتحان والمذاكرة ، أو دعاء الامتحان والنجاح وكذلك دعاء الامتحان للأبناء أو دعاء الامتحان المستجاب.

كما يأتي ضمن دعاء الامتحان والتوفيق أيضًا دعاء للمذاكرة وتثبيت الحفظ وعدم النسيان و دعاء بعد الانتهاء من المذاكرة و دعاء بعد المذاكرة لعدم النسيان و دعاء قبل الاختبار.

تابع المزيد:  سورة في القرآن الكريم تطرد الشياطين وتحصن المنزل.. ينصح بالمداومة على قراءتها 

يشتكي الكثير من الطلاب أثناء امتحاناتهم ومذاكراتهم التوتر والتشنج ونسيان الحفظ والخوف منه وبذلك يكون حالتهم النفسية سيئة أثناءه لكن سنذكر 10 أدعية للطلاب تكون مفتاحاً لنجاحهم بإذن الله ومصدراً لراحتهم النفسية داخل الامتحان.

10 أدعية للطلاب

  1.  اللهم يا من قلت وقولك الحق “وَعَلَّمناهُ مِن لَدُنّا عِلمًا”، ارزقني من لدنك علمًا يقربني إليك.
  2. اللهم يا من قلت وقولك الحق “وَاتَّقُوا اللَّـهَ وَيُعَلِّمُكُمُ اللَّـهُ”، اجعلني من عبادك المتقين، وعلمني ما ينفعني وانفعني بما علمتني وزدني علمًا وعملًا وفقهًا وإخلاصًا في الدين
  3.  اللهمّ أكرمني بجودة الحفظ وسرعة الفهم وثبات العقل والذهن والذاكرة بحق قولك: “الرَّحْمَـنُ، عَلَّمَ الْقُرْآنَ، خَلَقَ الْإِنسَانَ، عَلَّمَهُ الْبَيَانَ، الشَّمْسُ وَالْقَمَرُ بِحُسْبَانٍ”.
  4. اللهم بحق قولك “إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ ، فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ”، وبحق “اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ، الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ، عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ”، وبحق “سَنُقْرِئُكَ فَلَا تَنسَى، إِلَّا مَا شَاءَ اللَّـهُ إِنَّهُ يَعْلَمُ الْجَهْرَ وَمَا يَخْفَى”، وبحق “فَفَهَّمناها سُلَيمانَ وَكُلًّا آتَينا حُكمًا وَعِلمًا”.
  5.  وَابْتَغِ فِيمَآ آتَاكَ اللّهُ الدّارَ الاَخِرَةَ وَلاَ تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدّنْيَا وَأَحْسِن كَمَآ أَحْسَنَ اللّهُ إِلَيْكَ وَلاَ تَبْغِ الْفَسَادَ فِي الأرْضِ إِنّ اللّهَ لاَ يُحِبّ الْمُفْسِدِينَ ” الآية 77 من سورة القصص.
  6. ” وَلاَ تَقْولَنّ لِشَيْءٍ إِنّي فَاعِلٌ ذَلِكَ غَدًا (23) إِلاّ أَن يَشَآءَ اللّهُ وَاذْكُر رّبّكَ إِذَا نَسِيتَ وَقُلْ عَسَىَ أَن يَهْدِيَنِ رَبّي لأقْرَبَ مِنْ هَذَا رَشَدًا (24)” من سورة الكهف.
  7. “قَالَ أَرَأَيْتَ إِذْ أَوَيْنَآ إِلَى الصّخْرَةِ فَإِنّي نَسِيتُ الْحُوتَ وَمَآ أَنْسَانِيهُ إِلاّ الشّيْطَانُ أَنْ أَذْكُرَهُ وَاتّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ عَجَبًا ” الآية 63 من سورة الكهف.
  8. “سَنُقْرِئُكَ فَلاَ تَنسَىَ ” الآية 6 من سورة الأعلى.
  9. “ربّ اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي”.
  10. اللهم اجعل ألستنا عامرة بذكرك، وقلوبنا بخشيتك، وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير، حسبنا الله ونعم الوكيل.

وبهذا نكون قد انتهينا من ذكر 10 أدعية للطلاب، ونتمنى لهم النجاح والتوفيق.

10 أدعية للطلاب


تابـــع المزيد:

>> دار الإفتاء المصرية تجيب عن سؤال ..هل أرواح الموتى تتلاقى يوم الجمعة؟

>>  في مصر بسبب صورة سيلفي.. ارتقاء 3 شبان دهسًا أسفل عجلات القطار – فيديو

>>بمناسبة احتفال المسلمين برأس السنة الهجرية لعام 1442.. تعرف إلى دعاء السنة الجديدة

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى