شاهد بالفيديو

تقنية حديثة.. إنشاء أطراف بشرية بالحجم الطبيعي خلال دقائق -فيديو

نجح فريق بحثي من أقسام الهندسة الصناعية والعلوم التطبيقية والطب الحيوي بجامعة “بوفالو” الأمريكية، في إنشاء أطراف بشرية، بالحجم الطبيعي ليد الإنسان، خلال دقائق، وذلك في خطوة يمكن أن تنقذ الأرواح التي بحاجة لزراعة أعضاء، في ظل نقص الأعضاء المانحة.


 أطراف بشرية بالحجم الطبيعي
أطراف بشرية بالحجم الطبيعي

إنشاء أطراف بشرية بالحجم الطبيعي

وفقاً للموقع الإلكتروني لجامعة “بوفالو”، توصل الباحثون إلى طريقة سريعة، تسمح بطباعة أعضاء بشرية، باستخدام الطابعة ثلاثية الأبعاد، حيث عرضوا تقنيتهم المذهلة، في مقطع فيديو مدته الأصلية 19 دقيقة، وتم تسريعه إلى سبع ثوان.

وأظهر الفيديو، غمر آلة في وعاء مليء بمادة لزجة وصفراء شبه شفافة، ثم سحبت الآلة ما يبدو يداً بالحجم الطبيعي لليد البشرية.


 

واعتبر الباحثون، أن تقنيتهم بمثابة تقدم في طباعة أنسجة وأعضاء بشرية بالتقنية ثلاثية الأبعاد، حيث إن طرق الطباعة ثلاثية الأبعاد التقليدية، تطبع يداً في غضون ست ساعات، بينما تطبعها تقنيتهم في دقائق.

وقال “روجانج تشاو”، الباحث المشارك في الدراسة: “التكنولوجيا التي طورناها أسرع بنحو 10 إلى 50 مرة من معايير الصناعة الحالية، حيث تعمل بأحجام عينات كبيرة، والتي كان من الصعب إنشاؤها سابقاً”.

وتعتمد تقنية الفريق البحثي، على طريقة تُسمى “ستيريوليثغرافي”، والتي تستخدم لطباعة مجسمات ثلاثية الأبعاد، باستخدام ضوء ليزر.

وتستخدم التقنية سائلاً هلامياً “هيدروجيل”، يتم استخدامه في العديد من الصناعات، مثل العدسات اللاصقة، وهندسة الأنسجة.

وقالت “تشي تشو”، الباحثة المشاركة في الدراسة: “طريقتنا تسمح بالطباعة السريعة لنماذج هيدروجيل بحجم السنتيمتر، وتقلل بشكل كبير من تشوّه وإصابات الخلايا الناجمة عن التعرض لفترات طويلة للضغوط البيئية، والتي تظهر عادة في طرق الطباعة ثلاثية الأبعاد التقليدية”.

وكشف الباحثون، أن التكنولوجيا الناشئة، مناسبة بشكل خاص لطباعة خلايا مدمجة مع شبكات الأوعية الدموية، لإنتاج أنسجة وأعضاء بشرية مطبوعة، بتقنية ثلاثية الأبعاد.

شاهد أيضاً: بالفيديو|| ولادة حيوان نادر في بريطانيا


الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى