أخبار العالم

في يوم السعادة العالمي تعرف على أسعد شعوب العالم وفقاً لتصنيف رسمي

يوم السعادة العالمي

نشرت وسائل إعلام أوربية عن تصنيف جديدة في يوم السعادة العالمي، كاشفة عن أكثر شعوب الأرض سعادة وفقاً لتقييمات عالمية تتعلق بالكثير من الأشياء واستبيانات مختلفة.

يوم السعادة العالمي

تصدرت فنلندا، قائمة “أسعد بلد في العالم” للسنة الرابعة على التوالي، متغلبة على الدنمارك وسويسرا وأيسلندا، في هذا التصنيف الذي عكس تقدماً مفاجئاً لبلدان عدة على “مؤشر السعادة” خلال جائحة كورونا.

وجاء في التصنيف بروز أسماء عدد من دول أوروبا لتكون العشرة الأوائل على القائمة، الذي يضم أيضاً هولندا والنرويج والسويد ولوكسمبورغ والنمسا، عدا أنّ بلداً وحيداً خارج القارة الأوروبية وهو نيوزيلندا.

وجاء اسم ألمانيا في المركز الثالث عشر بالتصنيف، وبعدها كندا في المرتبة الرابعة عشرة وحلت بريطانيا في المرتبة السابعة عشرة والولايات المتحدة في التاسعة عشرة، أما فرنسا حلت في المرتبة الحادية والعشرين.

كما وحلت البرازيل في المرتبة الخامسة والثلاثين واليابان في السادسة والخمسين وروسيا في السادسة والسبعين والصين في الرابعة والثمانين، وهذا التصنيف رسمي يشمل 150 بلداً، بالاستناد إلى معدل بيانات السنوات الثلاث الأخيرة.

وترعى الأمم المتحدة هذا التصنيف الذي يتم نشره سنوياً منذ أول مرة عام 2012، إلى استطلاعات رأي من معهد “غالوب” يجيب فيها السكان عن استبيانات بشأن درجة السعادة الشخصية.

وتجري مقاطعة هذه البيانات مع إجمالي الناتج المحلي ومؤشرات التضامن والحرية الفردية والفساد، لوضع درجة نهائية على عشر درجات.

وحلت بلجيكا في المرتبة العشرين، بينما احتلت إسبانيا وإيطاليا المركزين 27 و28. أما البلدان “الأقل سعادة في العالم” بحسب التصنيف فتصدرت أفغانستان مع 2,52 نقطة، تلتها زيمبابوي ورواندا وبوتسوانا وليسوتو.

وحققت الهند أسوأ مرتبة بين البلدان الكبرى في العالم، إذ جاءت في المركز 139. ومن خلال مقارنة بيانات 2020 مع السنوات السابقة لتبيان أثر الجائحة، لاحظ معدو الدراسة “ازدياداً كبيراً في وتيرة المشاعر السلبية” في ما يقرب من ثلث البلدان.

والجدير بالذكر فقد أرفق خبراء حول تصدر فنلندا حديثهم بالقول إنها وبلد جميلة خلابة من الناحية الطبيعية والغابات والأنهار وغيرها مع وجود حكومة تسعى بشكل دائم على مكافحة البطالة والفقر بين صفوف سكانها وردم الفروقات الطبقية بينهم.

يوم السعادة العالمي


تابع المزيد:

)) هل المال مقياس لـ السعادة؟..علماء وباحثون في علم النفس يجيبون

)) نساؤها يتزوجن برجلين وشعبها لا يعرف الحزن .. تعرف على بوتان بلد السعادة والمملكة المنسية

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى