منوعات

ما هو حكم زيارة القبور في شهر رمضان

حكم زيارة القبور

ورد سؤال إلى مركز بحوث إسلامي يقول: ماحكم زيارة القبور في شهر رمضان المبارك، لتقوم عليه بالرد عبر موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”،  يقول فيها بالقول “أن زيارة القبور سُنة مشروعة”.

حكم زيارة القبور في رمضان

وذكر مركز البحوث بأنّ الزيارة تذكّر بالموت وتجعل الإنسان يتعظ ويعتبر بمن سبقه إلى الموت، لما روي عن بريدة بن الحصيب رضي الله عنه قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- “إني كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها فإنها تذكركم بالآخرة ولتزدكم زيارتها خيراً فمن أراد أن يزور فليزر ولا تقولوا هجراً”.

وتابعت لجنة الفتوى، أنه بالنسبة لزيارة القبور خلال شهر رمضان الكريم،  فهو أمر جائز، نظرًا لأن الشرع لم يحدد وقتاً معيناً لزيارة القبور في رمضان وغيره.

تابع المزيد: تعرف على ترتيب أفضل 10 جامعات بمصر.. وما هو ترتيب بعضها عالمياً وعربياً

حكم زيار القبور بالعموم

في وقت سابق سأل سائل عن حكم زيارة القبور للعموم إلى لجنة الفتوى بمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف في مصر، حول حكم زيارة القبور، وجاء الجواب كالشكل التالي:

إن زيارة القبور، مستحبة للعظة، والاعتبار، وتذكير بالموت وأهوال الآخرة، وانتفاع الموتى بالدعاء لهم، ودليل هذا ما رواه الترمذي بسنده وصححه قال: قال صلى الله عليه وسلم: “كنت نهيتكم عن زيارة القبور، فقد أذن لمحمد في زيارة قبر آمنة فزوروها فإنها تذكر الآخرة”، وأخرجه مسلم وأبو داود والحاكم، وفي حديث آخر أخرجه الحاكم: “فزوروا القبور فإنها تذكر الموت”.

ولفت مركز الأبحاث بالقول أنّه كان عليه الصلاة والسلام يزور قبور شهداء أُحد كل سنة مرة ويسلم عليهم، ويزور قبور أهل بقيع الغرقد بالمدينة مرارًا ويسلم عليهم ويدعو لهم، ويقول: “السلام عليكم أهل الديار من المؤمنين والمسلمين. وإنا إن شاء الله بكم للاحقون نسأل الله لنا ولكم العافية” رواه أحمد ومسلم وابن ماجة، وكانت “فاطمة” -رضى الله عنها- تزور قبر عمها حمزة -رضى الله عنه- وكان ابن عمر -رضى الله عنه- لا يمر بقبر إلا وقف عليه وسلم عليه، وقال ابن القيم في زاد المعاد: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا زار قبور أصحابه يزورها للدعاء لهم. 


الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى