منوعات

كيفية قضاء الصلوات الفائتة .. مركز إفتاء رسمي يجيب

كيفية قضاء الصلوات الفائتة

كتب أحد المتابعين سؤالاً عن كيفية قضاء الصلوات الفائتة إلى مركز الفتوى بدار الإفتاء المصرية، لينشر المركز الجواب الشافي للمتابع.

كيفية قضاء الصلوات الفائتة

وقال الشيخ محمود شلبي خلال فيديو عبر الصفحة الرسمية للدار، عن كيفية قضاء الصلوات الفائتة أنّه يجب عليه أن يقضيها لأنها دين في رقبته إلى أن يصليها.
وتابع الشيخ “شلبي” حديثه مورداً عن النبي محمد الله صلى الله عليه وسلم أنّه قال “قال من نام عن صلاة أو نسيها فليصليها إذا ذكرها ولا كفارة لها إلا ذلك”، ومن هذا الحديث يجب قضاء الصلوات الفائتة فلو كانت الفرائض كثيرة فأفضل طريقة أن يقضي الإنسان هذه الفرائض مع كل فرض حاضر فرض من الذي عليه ولم يؤديه بوقت سابق.
وأضاف الشيخ: “لكنها لو كانت فرضين أو ثلاثة أو صلوات يوم كامل فالأمر سهل وميسور ففى هذه الحالة لا نؤخر القضاء وإنما لو استطاعنا أن نقضيها كلها فنفعل ذلك فتصلي الفجر أولًا بنية القضاء ثم الظهر والعصر والمغرب والعشاء”.
قضاء صلوات اليوم كاملة!
كما وتعرض الشيخ أحمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، لسؤال أجاب عليه خلال لقائه بالبث المباشر المذاع على صفحة دار الإفتاء عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، مضمونه كان: نمت عن 5 صلوات فكيف أقضيها؟. 
ورد وسام، قائلًا: أن الترتيب أولى بمعنى أن تصلي الظهر ثم العصر ثم المغرب ثم العشاء، لكن إذا استيقظت مثلا عند أذان صلاة العشاء وأردت أن تلحق بالجماعة في المسجد فلك أن تفعل ذلك وتذهب إلى المسجد وتصلي العشاء ثم تعود للمنزل وتصلي باقي الصلوات بترتيبها دون أن تضطر لإعادة صلاة العشاء التي صليتها جماعة.
كيفية قضاء الصلوات الفائتة

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى