منوعات

هل يؤثر بلع البلغم على الصيام؟ وما هو حكم عدم صوم أيام من رمضان الماضي حتى الآن؟

سأل أحد المتابعين، ما حكم بلع البلغم في الصيام حتى لو كان في الفم لأني سمعت أنه لا يبطل الصيام لأنه ليس من الأكل والشرب؟

حكم بلع البلغم على الصيام

أجاب الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عن السؤال بالقول:

“إن من الفقهاء من أفتى بعدم إبطال بلع البلغم للصيام، ومن هؤلاء الفقهاء المالكية، إذ قالوا إن البلغم لا يبطل الصيام، ولكن البعض الآخر أفتى بعدم جواز ابتلاعه مادام يستطيع إخراجه، وقال شلبي إنه في حالة استطاع الصائم إخراجه في منديل أو غيره فلا يبتلعه، فإذا ابتلعه أو كان صعبًا عليه أن يخرجه فيكمل الصيام وصيامه صحيح وهو ما عليه فتاوى المالكية.

وفي فتوى سابقة للدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق وعضو هيئة كبار العلماء، أكد فيها بلع البلغم أثناء الصيام لا يفطر إلا إذا أخرجه الصائم ثم ابتلعه فإنه يكون مفطرًا.

الصيام

 

 حكم عدم صيام أيام من رمضان الماضي حتى الآن

ورد إلى دار الإفتاء المصرية، سؤال يقول كاتبه “عليّ يوم قضاء من رمضان الماضي، ولم أتمكن من صيامه حتى الآن ودخل رمضان الجديد ، فماذا أفعل؟

وأجاب الدكتور محمود شلبي، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أنه لو لم يتمكن المسلم من صيام ما فاته من رمضان الماضي، ودخل عليه رمضان الحالي، فإنه يجب عليه قضاء هذا اليوم وصيامه بعد انتهاء شهر رمضان الحالي.

عدم صيام قضاء رمضان بسبب الحيض

ورد سؤال لمجمع البحوث الإسلامية، تقول كاتبته

  • حكم من لم تستطع قضاء ما عليها من أيام شهر رمضان بسبب الحيض وجاء عليها رمضان الذي يليه ؟

وأجاب المجمع  الإسلامي عبر الصفحة الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، قائلاً :

“إنّ من أفطرت في رمضان بسبب الحيض فعليها القضاء عدة الأيام التي أفطرتها، لأن الحائض يحرم عليها الصوم ولا يصح منها ، فقد روي أن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها سئلت ما بال الحائض تقضي الصوم ولا تقضي الصلاة، فمن كان يصيبنا ذلك مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فنؤمر بقضاء الصوم ولا نؤمر بقضاء الصلاة”

وبيّن المجمع إلى أنّ من لم تقض الأيام التي أفطرتها حتى دخل عليها رمضان آخر، فليس عليها إلا القضاء متى كانت مستطيعة على الراجح، فإذا عجزت عن القضاء لمرض مزمن لا يتوقع الشفاء منه كان الواجب عليها أن تفدي عن كل يوم أفطرته طعام مسكين مقدار ما تتكفله وجبتا الإفطار والسحور أيضا.

الصيام


تابع المزيد:

)) 9 نصائح لتزيين مائدة الإفطار في شهر رمضان

)) المحكمة العليا السعودية تعلق على تعذر رؤية هلال شهر رمضان.. وهذا ما ستفعله غداً الإثنين

)) تعرف إلى الدول العربية التي أعلنت عن أول أيام رمضان..والتي ماتزال تتحراه الليلة

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى