منوعات

ماحكم وضع الايلاينر والمكياج في رمضان؟..مع ذكر مبطلات صوم لا يعلمها الكثير

ماحكم وضع الايلاينر والمكياج في رمضان؟

ماهو الايلاينر؟ هو أحد مستحضرات التجميل المشهورة لتجميل وجمال العين بصورة رائعة، وتنتجه الكثير من شركات التجميل في صور مختلفة، حيث يأتي بالتركيبة السائلة والجافة وتركيبات مختلفة لتناسب كل النساء ، ومن أنواعه قلم الأيلاينر الجاف، وقلم الأيلاينر القابل للسحب، والأيلاينر السائل، والأيلاينر الجل.

وضع الايلاينر والمكياج في رمضان

ماحكم وضع الايلاينر في رمضان؟

في حقيقة الأمر إن وضع الأيلاينر باعتباره أحد مستحضرات التجميل التي تستخدمها النساء لإبراز جمال العين ليس حرام في شهر رمضان في فترة النهار.

وذلك لأنه يوضع على العين وليس على الشفاه مثلًا فيكون قريبًا من المعدة، ومن الممكن أن يتسرب، إذن فهو ليس من المفطرات في شهر البركة.

هل يجوز للمرأة وضع المكياج  بنهار رمضان؟

من الخطأ الظن بأن المرأة الصائمة إذا قامت بالتزين في منزلها ووضـع مستحضـرات التجميل في الوجه أو مرطب شفاه خفيف أن صـومها باطل، فنحن لسنا دعاة أو شيوخ، لأن المكياج والـتعطر والتزين خاصة في المنزل شيء محبب وجميـل، وذلك من منطلق أن الله عز وجل من صفاته الحسنـى أنه جميل ويحب الجميل وطيب ويحب الرائحـة الطيبة، فالمكياج أو الايلاينر والكحل لا يتسرب إلى جـوفها، وبالتالي فصيامها صحيح تمام الصحـة.

ونشر الشيخ عمر الدرعي، إمام مسجد الشيخ زايد الكبير بالإمارات العربية، في فيديو قصير عبر الأنترنت، أن الله عز وجل نهانا في الصوم خلال نهار رمضان عن الطعام والشراب فقط، ولم يأمر بترك الزينة وعدم الاهتمام بالنفس والشكل الخارجي، واستشهد بالآية الكريمة في القرآن الكريم قوله تعالى: “وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ”.

هل وضع المكياج في نهار رمضان خارج المنزل يفسد الصوم

نشر مركز فتوى دار الإفتاء في مصر، بقلم الشيخ أحمد ممدوح، أن استخدام مستحضرات التجميل بصورة ملفتة للنظر خارجة عن حد الزينة المباحة خارج المنزل للمرأة فهو حرام، لكنه ليس من مفسدات الصيام.

تعرف على مبطلات الصيام

أما عن ماهي الأشياء التي يمكن أن تبطل الصيام، والأمور التي تؤدي إلى الإفطار أو إفساد الصيام بشكل عام هي كالتالي:

  •  التدخين بأنواعه
  • بخاخـة الربو وتوسيع الشعـب الهوائية
  • الجمـاع والاستمناء بشكل مـتعمد
  • غسـول أو قطرة الأذن إذا دخلت إلى جوف الإنسان
  • دم الحيـض ودم النـفاس
  • القيء بصـورة متعمـدة
  • قطرة الأنـف.

عادات شعبية في استقبال رمضان.. هكذا يعبر المسلمون عن ابتهاجهم


تابع المزيد:

)) دعاء عقد نية صيام رمضان وحكم تبييتها والتلفظ بها.. وهل يجب تكرارها كل يوم

)) إليك دعاء ثالث يوم رمضان

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى