منوعات

هل يجوز قضاء دين أخي من زكاة المال خاصتي..وتحديد الوقت المثالي لإخراجها

نشر أحد رواد مواقع التواصل الاجتماعي، سؤالا قال فيه: “لي أخ متعثر بالخارج ودفعت دينا عليه مقداره 10 آلاف جنيه فهل يجوز خصم هذا المبلغ من زكاة المال؟”. فقامت دار الإفتاء المصرية بالجواب عليه.

زكاة المال

نشر الشيخ أحمد وسام أمين الفتوى بدار الإفتاء في مصر جواباً للسائل على الشكل التالي: ” أنه يشترط عند دفع الزكاة النية بمعنى وأنا بدفع المال تكون نيتي أن هذا المال زكاه وأن من أعطيها له يكون مستحقا لها وفى المصارف الشرعية”.

وأشار الدكتور أحمد بالقول: “لكن أنت دفعت متبرعا لأخيك ديناً ثم بعد ذلك رأيت أن تخصمه من زكاة مالك وهذا لا يجوز لأنك وأنت تدفع المال دفعته بنية التبرع أو الهبة أو الصدقة وليس بنية الزكاة”.

وختم الدكتور أحمد، أمين الفتوى حديثه بالقول حول ذلك إنّ الزكاة لابد أن تدفع لمن يستحقها وتنوي عند إخراجها أنها زكاة.

زكاة المال

الوقت المثالي لإخراج الزكاة

جرى حوار إعلامي ديني.، بين الدكتور شوقي علام، مفتي مصر، والإعلامي المصري حمدي رزق في برنامج يحمل اسم “كُتب عليكم الصيام” والذي يذاع على قناة “صدى البلد” المصري، جاء فيه أنّ “أفضل وقت لإخراج الزكاة آخر غروب شمس من شهر رمضان؛ فهذا هو الوقت المثالي”.

واستشهد مفتي الجمهورية في ذلك أنّ زكاة الفطر كانت تخرج طعاما أيام الرسول محمد صلى الله عليه وسلم”، مردفا “مقدار الزكاة هي 2 كيلو ونصف من القمح أو الأرز”.

وأخيرا فقد خلص مفتي الجمهورية  المصرية بقوله حول ذلك إلى أنه يجوز إخراج زكاة الفطر بالقيمة وليس المال، لافتاً إلى أنه من الأولى إخراج قيمة الزكاة مادية لأن الظرف وحاجة الناس تغيرت في زماننا الحالي.

 

زكاة المال


تابع المزيد:

)) دعاء عقد نية صيام رمضان وحكم تبييتها والتلفظ بها.. وهل يجب تكرارها كل يوم

)) ما حكم قراءة القرآن من الجوال بدون وضوء؟

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى