عالم الحيوانات

تعرف على طائر الصرد الذي نهى الرسول عن قتله.. صفاته وأنواعه

ما هو طائر الصرد

يعرف طائر الصرد بأنواعه المختلفة وأنّه من الطيور الأوسين العديدة المتنوعة آكلة اللحوم وعادةً ما تكون رمادية أو بنية اللون وبألوان زاهية، وتنتمي إلى عائلة Laniidae حيث تتميز بمنقار معقوف وتتغذى بشكل رئيسي على العديد من أنواع الحشرات.

ويقوم الصرد بطعن فرائسه أشواك مدببة أو أشواك من سياج سلكي، فهي من الطيور المغردة ولها نداء صاخب معروف.

وتصطاد الحيوانات آكـلة اللحوم التي يبلغ طولها 9 بوصـات وتقتل مجموعة متنوعة من الفرائس مثل الجنادب والصراصير والخنافـس والسحالي والفئران والضفادع والـطيور الصغيرة كما لديها القدرة على اصطياد الحشرات الكبيرة كما هي، كمـا أنّها تبني مسكنها على هيئة جـحر.

ويبدو لا حياة له وهـو مخوزق بشكل مروّع على أشياء حـادة مثل الأغصان والأسلاك الشائكة ويظهر ذلك في جميع أنحاء جنوب الـولايات المتحدة وشمال كندا، حيث يتـواجد Loggerhead Shrikes و Northern Shrikes على التوالي وبخاصـة بعد انخفاض عدد السكان بأكثر من 80 في المئة منذ 1960.

طائر الصرد

كما بيّنت دراسة جديدة بمجرد أن تتمكن طيور الصرد من الفريسة تسبب لها الصراخ والشلل، ويرجع ذلك بسبب لدغة صغيرة في الرقبة حيث تتمكن من دحرجة رأسها بسرعة لتهز طعامها الثابت بقوة.

وبحسب علماء البيئة فإنّ حركة الجلد لدى الطائر ذهابًا وإيابًا تولد حركات متسارعة تصل إلى ست قوى تسارع تقريبًا نفس القدر من القوة التي يشعر بها الركاب على أفعوانيات عالية الجاذبية.

أو الضربة التي يتعرض لها ضحايا السرعة المنخفضة والخلفية انتهاء حوادث السيارات، فهذه قوة أكثر من كافية لانقضاض على فأر، وكسر فقرات فأر كبير أو كسر رقبة فأر، وتنتج هذه القوة عن لف رأس من خلال طائر صرد ضخم الرأس.

أنواع طائر الصرد:

  • الصرد أبيض الخوذة
  • الصرد كبير الرأس
  • الصرد الرمادي الكبير
  • الصرد الوقوقاي

 طائر الصرد الوقواقي

طائر الصرد لماذا حرم قتله

نهي رسولنا الكريم، محمد صلى الله عليه وسلم، عن قتل طائر الصرد .

وذلك لعدم وجود مصلحة أو منفعة في قتله، فعن عبدالله بن عباس رضي الله تعالى عنه قال” نهَى النبيُّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ عن قتلِ أربعٍ من الدوابِّ النملةِ والنحلةِ والهدهدِ والصُّرَدِ” .

وكذلك قال أبو هريرة ” نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن قتل الصرد والضفدع والنمل والهدهد ” صدق النبي صلى الله عليه وسلم


تابع المزيد:

)) دعاء عقد نية صيام رمضان وحكم تبييتها والتلفظ بها.. وهل يجب تكرارها كل يوم

)) ما حكم قراءة القرآن من الجوال بدون وضوء؟

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى