منوعات

تعرف على علامات وجود الذهب في التراب وأماكن تواجد هذا المعدن الثمين

يعتبر المعدن الأصفر من أهم المعادن المتداولة اقتصاديا ومادياً بالعالم ويبحث الكثير من الناس عن علامات وجود الذهب في التراب لربما يحالفهم الحظ ويحصلوا على مصادر له من أمامكن قريبة منهم أو أماكن يعرفونها.

أبرز علامات وجود الذهب في التراب 

  •  تغييرات لون التربة

يمكن أن يكون تغير اللون في التربة مؤشرا على الذهـب لعدة أسباب ، الحديد هو نوع صخري منتِج للذهب في معظم المناطق ، لذا فإن الكميات الكبيرة من الأسـود (التي تشير إلى محتوى الحديد) أو الأحمر (التي تشير إلى أكاسيد الحديد) قد تعني وجود الذهب أيضًـا

وثمكن للسوائل الحمضية المائية الحرارية من ترسبات العقد أن تبيض الصـخور إلى لون أفتح ، تغيرات لون التربة هي أيضًا علامة على مناطق التلامس ويختلف هذا بأختلاف نوع التـربة التي يتواجد فيها الذهب.

  • تلطيخ الحديد والجوسان وهذا من أهم علامات وجود الذهب في التراب

لا تنتج كل الأوردة الكثير من الكوارتز ، يمكن أن تتكون الأوردة الحاملة للذهـب من الكالسيت أو معظمها من الكبريتيدات والتي غالبًا ما تتحول إلى بقع مجبولة بالحديد عندما تتحول البـيريتات إلى أكاسيد الحديد .

يمكن أن تكون الكميات الكبيرة من أكاسيـد الحديد مثل الهيماتيت والمغنتيت والحجر الحديدي مؤشرات مواتية .

مناطق الأرض الملطخة بالحديد والجوسـان هي في الأساس نوع آخر من تغير اللون في سطح الأرض.

النتوءات الوريدية الكوارتز وتراكم المواد الوريدية ،في بعض الأحيان ، يمكن أن تشير التراكمات الصغيرة من مادة وريد الكوارتز إلى تمعدن في المنطقـة.

في بعض الأحيان ، سيكون هناك نتوء وريدي مرئي يمكن للمنقب رؤيته ، ولـكن على الأرجح لن تكون عروق الذهب الخام في الصخور واضحة ، في المناطق التي لا توجد بها نتوءات جـيدة ، تعمل تراكمات مادة وريد الكوارتز على الإشارة إلى المنطقة العامة التي يقع فيها الوريد ، هذا مؤشـر شائع جدًا.

ولكنه في كثير من الأماكن مؤشر منتج ينتج بعض الذهب الجيد ويمكن اسـتخدم طريقة استخراج الذهب.

شكل الذهب في الصخور - موقع مصادر

أماكن تواجد الذهب

  • قطع الأرض

هذه هي في الأساس الخنادق الموجودة في الأرض التي يطلق عليها اسم تسريب التربة ، كانت هذه الخنادق الضيقة تحمل الماء والحصيات إلى صندوق السد ، وأحيانًا كانت صناديق السد نفسها ، في بعض الأحيان يتم ترك الذهب الذي هرب مـن صندوق السد داخل هذه القطع.

  • أكوام الصخور

في العديد من المواقع تحتوي الحصـى على صخور أكبر من أن تمر عبر السد ، يتم إلقاء هذه الصخـور الضخمة والحصى الكبيرة في أكوام يمكن أن تـغطي مئات الأفدنة ، يمكن أن يكون حجر أساسي بينهما مثمرًا للغاية.

وإذا لم تكن كبيرة جدًا وعميقة ، فسـتجد أن الأساس الصخري تحتها غالبًا ما يكون منتجًا ، من المفيد دحرجة الصخور جانبًا ومعرفة ما هو تـحتها ، ويمكن استخراج الذهب من الجبال العالية.

  • المناطق التي جردت من غطاءها الأرضي والتربة العلوية

غالبًا ما يتم تركها وراءها حيث تقوم عمليات التعدين بمعالجة هذه المواد لمحتواها من الذهب ، في بعض الأحيان  تعلق القطع صغيرة الحجم جدا على الأسطح الخشنة للصخور الأساسية في حين يمكنها أن تكون تلك المناطق المذكورة مكاناً جيداً لأجهزة الكشف عن المعادن المصممة لصيد الكتلة الصلبة والذهبية وغيرها.


تابع المزيد:

)) أخوين من أستراليا يعثران على حجر نادر أغلى من سعر الذهب بـ 500 مرة -صورة

)) بالفيديو|| “كنز داعش” المُخبأ بمعقل التنظيم بالعراق “يظهر”.. أموال طائلة وأكوام الذهب والفضة بيد الدولة

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى