منوعات

أكثر 5 فتاوى أثارت الجدل عن رمضان..أبرزها “الحشيش والأفيون لا يبطلان الصيام”

يتعرض الكثر من العلماء والمشايخ لأسئلة وفتاوى تعتبر فريدة من نوعها كما ويقوم بعضهم بإطلاق فتاوى تعتبر فريدة ومنها ما يكون غريباً وسنتحدث عن فتاوى أثارت الجدل عن رمضان 2021.

5 فتاوى أثارت الجدل عن رمضان

أولا: الحشيش والأفيون بعد أذان المغرب لا يبطلان الصيام

أطلق الدكتور علي جمعة المصري فتوى فريدة، أثارت الجدل، حيث جاء فهيا:

“أن تدخين الحشيش والأفيون طاهرين ولا ينقضان الوضوء، وأن تدخينهما أو شرب الخمر بعد أذان المغرب لا يبطل الصيام”.

وكان ذلك على خلفية تعرضه لسؤال ببث مباشر متلفز منذ أيام تناول السؤال ما إذا كان يبطل صيام المرء في حال تجرع الأفيون أو دخن الحشيش، موضحًا أن أركان الصيام هي النية والامتناع عن شهوة البطن والفرج، فعلى الرغم من أنهم من المحرمات لكن لا يبطل بهما الصيام الفريضة.

 

ثانيا مناديل مبللة للوضوء

كانت فتوى سعد الهلالي في مطلع رمضان حول الوضوء بالمناديل المبللة من أغرب الفتاوى الحديثة التي أثارت الكثير من الجدل وموجة عارمة بالحديث عبر وسائل التواصل الاجتماعي جاء فيها “أنه يتمنى لو تم اختراع مناديل مبللة تصلح للوضوء لترشيد استهلاك المياه، وكان عبر برنامج “الحكاية” مع عمرو أديب.

وقال فيه: ” هناك حديث صحيح عن الرسول الكريم، على الترشيد واستخدام كميات بسيطة من المياه أثناء الوضوء، ليس هذا فقط، بل أتمنى أن يقوم أحد العلماء باختراع وابتكار مناديل مبللة تصلح للوضوء، الأمر الذي سيؤدي إلى ترشيد كميات كبيرة من المياه المهدرة”.

كما وأشار بحديثه إلى أنّ هناك بعض الأشخاص يسرف في استخدام المياه من خلال الوضوء بدون مراعاة الترشيد في استخدام المياه، مؤكدًا أن حل أزمة المياه أمر يجب أن يشترك الحكومة والناس فيه.

 

ثالثا استخدام الشطاف يفسد الصيام

أطلق أحد المشايخ  فتوى عبر الفيسبوك أثارت الكثير من السخرية وهي أن استخدام ماء الشطاف في دورات المياه يفطر، فإذا دخل ماء الشطاف إلى دبر الرجل أو المرأة يتسبب في إفساد الصيام، ما أثار الجدل واستدعى شيوخ دار الإفتاء المصرية للرد وبيان الرأي الشرعي، وهو أنه لا يفطر، نافياً كلام الشيخ.

 فتاوى أثارت الجدل عن رمضان

رابعا التدخين.. هل يبطل الصوم؟

كانت إحدى أبرز الفتاوى التي أطلقها المفكر الإسلامي الراحل جمال البنا، حيث اعتبر أن تدخين السجائر في نهار رمضان لا يفطر باعتباره مثله مثل البخور لا يمكن التحرز منه وأن الله سبحانه وتعالى لا يكلف الإنسان ما لا يطيق، وهو ما ردت عليه الإفتاء في أكثر من فتوى تؤكد فساد الاستدلال وبطلان هذا الرأي.

خامساً رجل دين شيعي يجيز مضغ اللبان

أثار المرجع الشيعي علي السيستاني في وقت سابق، مواقع التواصل من خلال فتوى جاء فيها بجواز مضغ “اللبان” للصائم في نهار رمضان، مشيرًا إلى جواز ذلك وأنه لا يفطر.

وقال المرجع الشيعي: “يجوز مضغ العلك في حال الصوم وإن وجد له طعمًا في ريقه ما لم يكن لتفتت أجزاء منه إلا إذا كانت مستهلكة في الريق في بداية المضغ، فلابد للصائم من الاجتناب عنه لا مع زوال تلك الأجزاء ولو بمضغ سابق”.

وأكّد علماء الأزهر أنّ هذا الشيء يعتبر محرماً وتحريمه موجود بالشرع وفق الكتاب والسنة.

فتاوى أثارت الجدل عن رمضان


تابع المزيد:

)) أجواء رمضان في مخيمات الكرامة بريف إدلب (فيديو )

)) نصائح هامة لكل زوج.. 7 أشياء إذا فعلتها تحظى بقلب الشريكة

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى